اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

تعاون مشترك بين وزارتي التعليم والثقافة لتفعيل الأنشطة الثقافية والتربوية فى المدارس

وزير

التقى  الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم بالدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة لمناقشة أوجه التعاون بين الوزارتين، حضر اللقاء بعض من قيادات وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة.

أكد الرافعى على أهمية التعاون الوثيق بين الوزارتين، مشيرا إلى أننا نريد تشجيع أبنائنا على القراءة وأن يكون الكتاب صديقا لهم لحمايتهم من الآثار الضارة الناتجة عن استخدام الإنترنت.

وأشار الرافعى إلى أنه سيتم تفعيل الأنشطة المدرسية فى العام الدراسى القادم مؤكدا أن النشاط جزء أساسى من تكوين  وبناء شخصية الطالب بالإضافة إلى الجانب المعرفى، وسيتم التركيز على الأنشطة بشكل كبير وعمل مسابقات ومهرجانات للطلاب .

وأعلن الرافعى عن إطلاق حملة أولادنا يقرءون التى تستهدف تشجيع طلاب المدارس على القراءة بالشراكة بين الوزارتين وذلك بدءا من منتصف أغسطس الجارى إلى منتصف سبتمبر القادم، موضحا أن هذه الحملة ستكون فى شكل مسابقة من خلال قراءة كل طالب لأربعة كتب تثقيفية، ويحصل أفضل عشرة طلاب على جوائز لحث هؤلاء الطلاب على القراءة، وأنه سيتم مواصلة تشجيعهم على القراءة طوال العام الدراسى عن طريق عمل بحوث وفتح المكتبات لهم.

كما أشار الوزير إلى أن التعاون مع وزارة الثقافة يتضمن أيضا إقامة مسابقة لأفضل عمل مسرحى لطلاب المدارس من خلال اشتراك كل إدارة تعليمية بعمل مسرحي ويتم تقييم هذه الأعمال واختيار أفضل ثلاثة منهم وتوزيع جوائز تشجيعية للطلاب لاكتشاف القدرات الإبداعية لديهم.

ومن جانبه أكد وزير الثقافة أن  الثقافة والتعليم جناحان لهذه الأمة، وبالثقافة ننهض بأبنائنا ضد الجهل والتخلف والأمية، ونريد عمل رؤية عصرية  بين الوزارتين لتنقلنا إلى التقدم، مشيرا إلى أن مصر تخطو خطوات جديدة ولا يمكننا أن نتخلف عن هذا الركب، لافتا إلى أنه يجب دفع العمل بين الوزارتين بشكل أكبر، فبالثقافة والعلم نستطيع إرجاع القيم الأصيلة للشعب المصرى.

وأشار النبوى إلى أن هناك مبادرة لفتح المسارح، والمتاحف التابعة لوزارة الثقافة يوما مجانيا كل أسبوع، ويوما مجانيا آخر لحضور حفلات دار الأوبرا كل شهر، وذلك على مدار العام لطلاب المدارس ،مؤكدا أنه سيتم تحديد هذا اليوم بالتنسيق مع المديريات التعليمية المختلفة لوضع آلية لهذا العمل، بجانب عمل لقاءات مع الأساتذة المختصين بالفنون التشكيلية، مع تنفيذ عدد من المهرجانات داخل مديريات التربية والتعليم.

وأضاف أن هناك مبادرة توزيع 20 ألف كتاب مجاني على مكتبات المدارس، بالإضافة إلى إتاحة جميع مطبوعات وزارة الثقافة بنسبة 50%.

وأبدى النبوى استعداده بأن تكون تصفيات المسابقات المسرحية على المسارح التابعة لوزارة الثقافة، ودار الأوبرا.

وأشار الرافعى إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تنسيقية بين الوزارتين لوضع خطة لتنفيذ هذه المبادرات على أن تعمل على الفور،كما اقترح إتاحة مشاهدة العروض المسرحية بمسارح الدولة أثناء اليوم الدراسى لخلق مناخ تفاعلى بين الطلاب والمحيط الثقافى بهم.

وتم خلال اللقاء مناقشة استكمال تنفيذ المشروع القومى لمسرحة المناهج الذى يهدف إلى تبسيط العلوم الدراسية عن طريق الأعمال الهادفة، وتفعيل تجربة ” أولادنا”  و هى عبارة عن عمل يوم ثقافى كامل داخل المدرسة وستبدأ فى شهر أكتوبر المقبل باختيار 8 مدارس بكل مديرية تعليمية، وتزويد مكتبات المدارس بكتب مدعمة من وزارة الثقافة، والاستعانة بمتخصصين فى الأنشطة من وزارة الثقافة فى المدارس لسد عجز معلمى الأنشطة، وتفعيل الأنشطة والعروض الفنية ونقل الثقافة فى  المناطق النائية فى المحافظات، واختيار أربعة مدارس فى منطقة الدرب الأحمر لبدء النشاط الثقافى فيها.

الرابط الدائم: https://www.egymoe.com/19534/

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة