اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

الأسمــاء المعربــة والمبنيــة

3

كتب : أد. عبد الله جادالكريم
قسم النحاة الكلمة ثلاثة أقسام : اسم وفعل وحرف ، ولما كان موضوعنا يتناول الأسماء المبنية ، والأسماء المعربة ، فإننا نستهل بمشيئة الله هذا الموضوع بتعريف الاسم.
تعريف الاسم :الاسم هو كلمة تدل بذاتها على شيء غير مقترن بزمن، محسوسًا كان، نحو: خالد وأسد وشجرة، أو غير محسوس، نحو: شجاعة، ومروءة .
علاماتــه : للاسم علامات تُمَيِّزه عن الفعل والحرف ، وأهم هذه العلامات : التنوين ، نحو : هذا طالبٌ مجتهدٌ ، والجر ، نحو : بسم الله الرحمن الرحيم ، والنداء ، نحو : يا بكر أطع والديك و (الـ) التعريف ، نحو : الرجل ، والإضافة ، نحو : يا طالب العلم ، والتصغير ، نحو : هذا شُوَيْعِر ، وذاك كُوَيْتِب ، والإسناد ، محمدٌ مجتهدٌ .
الاسم المعرب : الاسم المعرب هو : الاسم الذي يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة .
حالاتــه : للاسم المعرب ثلاث حالات : الرفع ، نحو : جاء الرجلُ ، والنصب ، نحو : أديت الصلاةَ ، والجر ، نحو : صليت في المسجدِ .
وقد علمت أن الجر من خصائص الاسم ، فلا يكون الفعل مجرورًا ، ويحسن بك أن تعلم أن الاسم لا يكون مجزومًا ؛ لأن الجزم من خصائص الأفعال ، نحو : (لم يلدْ ولم يولدْ).
• علامات الإعراب في الاسم :تنقسم علامات الإعراب في الأسماء إلى علامات أصلية ، وأخرى فرعية، وسنبين هنا مواضع استعمال كل من العلامات الأصلية ، والفرعية.
علامات الإعراب الأصلية : علامات الإعراب الأصلية في الاسم ثلاثٌ ، وهي : الضمة ، والفتحة ، والكسرة وللتعرف بصورة أكثر تفصيلاً على علامات الإعراب الأصلية عليك بالتدقيق في الأمثلة المتقدمة .
علامات الإعراب الفرعية في الاسم :
1. الواو والألف: أما الواو فتكون علامة الرفع في الأسماء الستة (هذا أبوك ، وأخوك وحموك ، وفوك ، وذو مال ، وهنوك) وفي جمع المذكر السالم ، نحو : (إنما المؤمنون إخوةٌ). وأما الألف فتكون علامة الرفع في المثنى ، (إِنْ هذان لساحران) كما تكون علامة النصب في الأسماء الستة ، نحو : (وجاءوا أباهم عشاءً يبكون).
2- الياء ، وتكون علامة جر الأسماء الستة ، نحو : أحْسِنْ إلى أبيك ، والمثنى ، نحو أَحْسِنْ إلى والديك ، وجمع المذكر السالم ، نحو : (من المؤمنين رجالٌ). كما تكون الياء علامة نصب المثنى ، نحو : أطِعْ أبويك ، وجمع المذكر السالم ، نحو : أُحِبُ الصالحين.
3-الكسرة ؛ إذ تكون علامة نصب جمع المؤنث السالم نيابة عن الفتحة ، نحو : (إن المسلمين والمسلماتِ).
4-الفتحة ؛ إذ تكون علامة جر الاسم الذي لا ينصرف نيابة عن الكسرة ، نحو : (وإذا حُييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها).
• الاسـم المبنـي : هو: الاسم الذي يلزم آخره حالة واحدة مع تغيير وظيفته في الجملة .
حالات البنـاء : للاسم المبني أربع حالات ، وهي : الضمة ، نحو : حيثُ، والفتحة ، نحو : أينَ ، والكسرة ، نحو : أمسِ ، والسكون ، نحو : هذا .
أنواع الأسماء المبنية :تنقسم الأسماء المبنية إلى قسمين : الأسماء المبنية بناءً أصلياً ، والأسماء المبنية بناءً عارضاً
• الأسماء المبنية بناء أصليًا : وهذه الأسماء تتكون من عدة أنواع، وهي:
1- الضمائر ، سواء أكانت للمتكلم ، نحو : أنا مسلمٌ ، ونحن مسلمون ، أم للمخاطب ، نحو: أنتَ اللبيب ، وأنتِ المسلمة ، أم للغائب ، نحو : هو الله ، وهي القانتة لربها.
2- أسماء الإشارة ، سواء أكانت للقريب ، نحو : هذا ، أم للبعيد ، نحو : ذلك .
وتجدر الإشارة إلى أن اسمي الإشارة الدالين على المثنى المذكر والمؤنث (هذان ، وهاتان) لم يرِدا ضمن الأسماء المبنية ، وعلة ذلك أنهما مُعربان ، فيلحقان بالمثنى في الإعراب ، فيُرْفعان بالألف ، ويُنصبان ويُجران بالياء.
3- أسماء الشرط ، نحو : (مَن ، ما ، مهما ، حيثما ، إذا) ويستثنى منها (أي) فإنها معربة ، نحو : (أيًا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى).
4- الأسماء الموصولة ، نحو الذي والتي ، ويستثنى منها (اللذان ، واللتان) فإنهما ملحقان بالمثنى في الإعراب ، فيرفعان بالألف ، وينصبان ويجران بالياء .
5- أسماء الاستفهام ، نحو : كيف ، ومتى ، وأَنَّى .
6- الظروف المبنية ، نحو : الآن ، وأمس.
7- الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر ، فإنها تبنى على فتح الجزأين ، نحو (إني رأيت أحد عشر كوكيًا)، و(عليها تسعة عشر) ويستثنى من ذلك العدد رقم(12) فإن صدره يعرب إعراب الملحق بالمثنى، ويبقى عجزه مبنيًا على الفتح، نحو:(فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا).
8- اسم الفعل ، نحو: شتان، بمعنى افترق، وهيهات، بمعنى بَعُـدَ.
• الأسماء المبنية بناءً عارضًا : وينقسم هذا النوع إلى ثلاثة أقسام رئيسة :
1- طائفة من الظروف ، نحو : قبل وبعد في قوله تعالى : (لله الأمرُ من قبلُ ومِن بعدُ) فهما في الآية الكريمة ظرفان مقطوعان عن الإضافة لفظًا دون معنىً ؛ ولذلك بُنيا على الضم بناءً طارئًا .
2- المنادى المبني على الضم مثل نوح في (يا نوحُ اهبط بسلام) والأصل فيه أنه معربٌ بدليل رفعه في (وقال نوحٌ) ونصبه في (ولقد أرسلنا نوحًا إلى قومه) وجره في (وقومَ نوحٍ من قبلُ).
3- اسم (لا) النافية للجنس التي يُراد بها نفي الخبر عن جميع أفراد جنس اسمها ، نحو : لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله ، فـ (حولَ ، وقوةَ) مبنيان – هنا – على الفتح .

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة