اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

الهلالي : 2 مليون معلم وإدارى يتقاضون الجزء الأكبر من ميزانية التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم

قال الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، إن هناك 54 ألف مدرسة، 41% منها بها كثافة طلابية لأكثر من 45 طالبا فى الفصل، أى حوالى 20 ألف مدرسة، لافتاً إلى أن حوالى 18 % منها تعمل فترتين مسائية وصباحية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “ممكن”، على فضائية “سى بى سى”، مع الإعلامى خيرى رمضان، أن أزمة التعليم تكمن فى أنه يجب أن نضع أيدينا على المشكلات ثم نحلها، وهذا ما حدث، لافتاً إلى أن الوزارة ضخمة وبها 19.5 مليون طالب، و2 مليون معلم وإدارى يمثلون ثلث الجهاز الإدارى بالدولة، ويتقاضون الجزء الأكبر من ميزانية التربية والتعليم، حيث إن موازنة وزارة التربية والتعليم من أكبر الميزانيات الموجودة فى الموازنة العامة للدولة .

وزير التعليم: نحتاج 53 ألف فصل لاستيعاب الكثافة الطلابية الحالية
وقال وزير التربية والتعليم، إن هناك 884 مدرسة مغلقة سيعاد طرحها لعمل صيانة شاملة لأنها تعانى من “خطورة دائمة”، كما أن هناك مناطق محرومة ليس بها مدارس كافية تحتاج 33 ألف فصل، مشيراً إلى أن الكثافة تحتاج 53 ألف فصل لتقليلها حتى عام 2018، ولإلغاء الفترة الثانية بالمدارس نحتاج 52 ألف فصل، أى 138 ألف فصل وتكلفة كل ذلك 40 مليار جنيه تقريباً.

وأضاف، أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات، منها ضم 263 مدرسة جديدة فى الفترة الماضية وذلك من الموازنة العامة للدولة، فالتعليم يحظى باهتمام كل المسئولين بالدولة، مضيفاً أن هناك 334 مدرسة تم طرحها للإنشاء، و5934 مدرسة تم عمل صيانة شاملة لها، وتم طرح 92 مدرسة لإعادة صيانتها، ويتم التجهيز لطرح 754 مدرسة للصيانة الشاملة، وهناك 661 مدرسة جارى صيانتها، و531 مدرسة يتم تجهيز مستنداتها، لتخليص إجراءاتها والتى تعانى من مشكلات.

وأكد الوزير أنه تم طرح 15 إدارة تعليمية، بالدقهلية والمنوفية والإسماعيلية والشرقية وأسيوط والبحر الأحمر وقنا والوادى الجديد وأسوان والأقصر، وهناك 17 إدارة تعليمية يتم استكمال مستنداتهم لطرحها، وهناك 6 مديريات تربية وتعليم ومخازن سيتم طرحها الأسابيع المقبلة، مشدداً أن كل هذا العمل كان فى فترة توليه الوزارة خلال شهرين.

ولفت الوزير إلى أن هناك 70 مدرسة سيتم طرحها فى إطار المنحة الألمانية، و12 مدرسة فى إطار التعاون مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين، و30 مدرسة بالتعاون مع الصندوق الكويتى.

وزير التعليم: لا نعانى من عجز فى المعلمين ولكن هناك سوء توزيع
أعلن الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لا تعانى من عجز فى المعلمين، ولكن هناك سوء توزيع، مشيراً إلى أن الوزارة تستهدف تدريب 200 ألف معلم خلال العام الحالى، وتم تدريب 50 ألف معلم.

وأشار الوزير، إلى أن هناك لجنة بالوزارة للتواصل مع كل من يرغب فى دعم العملية التعليمية، لافتاً إلى أن صندوق دعم تمويل المشروعات التعليمية هو المنوط به تلقى تبرعات المواطنين.

من ناحية أخرى، أعلن الإعلامى خيرى رمضان، تبنى برنامج “ممكن”، مبادرة وزارة التربية والتعليم لبناء 4 آلاف مدرسة بحلول عام 2018.

 

اليوم السابع
إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة