اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

ضوابط المدارس الثانوية للطلاب استعداداً للعام الدراسى الجديد.. الالتزام بالزى المدرسى ومنع دخول أى طالب يخالف ارتداء الملابس الموحدة.. والتعليم: الحضور إلزامى لجميع الصفوف وفصل من يتجاوز نسب الغياب

استعدادا للعام الدراسى الجديد المقرر انطلاقه 30 سبتمبر الجارى، أعلنت المدارس الثانوية مجموعة من الإجراءات لتحقيق الانضباط، وخاصة لطلاب الثانوية العامة، مشددة على ضرورة التزام جميع الطلاب بالزى المدرسى ومنع ارتداء الزى أو البناطيل المقطعة، مشددة على أنه من يخالف ارتداء الملابس الموحدة سيتم منعه من دخول المدرسة بشكل رسمى لحين الالتزام، قائلة: الانضباط والالتزام منذ بداية العام الدراسى الجديد بداية التفوق وتحقيق النجاح المطلوب لأى طالب، كما حظرت المدارس الطلاب من القيام بأى أعمال شغب أو توجيه اى عبارات تمثل إساءة أو تجاوز لأى عضو من أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، مشددة على أنه سيتم تطبيق لائحة الانضباط المدرسى على أى طالب يتخطى حاجز الانضباط داخل المدرسة.

وتابعت المدارس: أنه يجب على الطلاب الالتزام بحضور طابور الصباح وعدم التأخر عن المواعيد المحددة، كما حظرت المدارس الطلاب من القفز من أعلى سور المدرسة، إضافة إلى الالتزام بالهدوء داخل الفصول لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة، كما طالبت المدارس من الطلاب بالمرحلة الثانوية بعدم التهاون فى حقهم الدراسى، قائلة: المدرسة هى المكان الوحيد للتعلم والدراسة ومن ثم يجب تقديس الوقت فيها والحرص عليه والإصرار على الاستفادة من أعضاء هيئة التدريس، مع إحضار أجهزة التابلت يوميا للدراسة من خلالها.

من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن لائحة الانضباط المدرسى سوف تصدر قريباً تتضمن الحقوق والواجبات لكل من الطالب وولى أمره وأيضا المعلم والمدرسة، مشددة على أن هناك عقوبات صارمة سيتم توقيعها على اى طالب يتجاوز فى حق مدرسته وأيضا أى معلم يخطئ، مشددة على أنه يمنع التنمر بين الطالب وزميله أو الطالب والمعلم، ويجب أن تكون العلاقة بين الطالب والمعلم علاقة احترام وتبجيل، ويمتع الطالب بالخلق والانضباط لأنه فى مكان مقدس وهو المدرسة، مضيفة أن حضور طابور الصباح واجب على كل طالب.

وشددت الوزارة على أن الحضور إلزامى على جميع الطلاب فى المرحلة الثانوية بشكل خاص وجميع الطلاب فى باقى الصفوف بشكل عام، لافتة إلى أن تخطى اى طالب بنسبة الغياب المقررة وهى 15 يوماً متصلة و30 يوما منفصلة سيتم فصله وخاصة طلاب الثانوية العامة مع منح الطالب فرصة إعادة قيده بعد تقديم سبب قانونى منعه من الحضور بالمدرسة طوال فترة غيابه عن الدراسة، مشددة على أنه سيتم تطبيق الغياب الإلكترونى على الطلاب وأيضا الغياب داخل دفاتر المدرسة.

كما حددت وزارة التربية والتعليم، مجموعة من الضوابط والإجراءات لتحقيق الانضباط بالعام الدراسى الجديد أبروها قيام مسئولى الأمن ومساعديهم بجميع المديريات بوضع خطة مسبقة للمرور على كافة المدارس بجميع مراحلها التعليمية دون استثناء للتأكد من تنفيذ جميع التوصيات الخاصة بتأمين المدرسة والتى من شأنها تهيئة المناخ المناسب والجيد والأمن والصحى لأبنائنا الطلاب جنبا إلى جنب مع المعلم بغية تحقيق عام دراسى جديد منضبط وأمن، وحضور مديرى المدارس قبل بداية اليوم الدراسى والمرور على مبانى المدرسة للتأكد من سلامتها قبل بداية الطابور وعدم مغادرة المدرسة الا بعد التأكد من خروج جميع العاملين والطلاب وتسليمها للعامل النوبتجى.

إعداد خطة محكمة للإشراف اليومى تنوزع فيها المهام والتكليفات على العاملين بالمدرسة لمواجهة المخاطر والحفاظ على الأرواح والمنشآت.

ولفتت إلى ضرورة تنظيم عملية دخول التلاميذ صباحاً وكذلك خروجهم بعد انتهاء اليوم الدراسى والتأكد من خلو المدرسة من جميع التلاميذ عدا المشتركين فى المجموعات المدرسية والتأكد من تمام مغادرتهم بعد انتهائها.

 

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة