اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

قانون التعليم : حلم طال إنتظاره … اتحدوا لإقراره

حاتم عليوة

كتب / حاتم عليوة

● وضع مجموعة من المعلمين قانونا متكاملا للتعليم ؛ طرحه الدكتور أبو النصر قبل مغادرته الوزارة للحوار المجتمعي و نشرت مواده الصحف ، و تولي الدكتور الرافعي المنصب خلفا له و لكن لم تمهله الظروف حتى مجرد مناقشته .

● ثم جاء الدكتور الهلالي بتصريحات في بداية الامر كانت محبطة حيث تحدث عن كل شيء خاص بالتعليم ما عدا النواحي المادية و التي تمثل أهمية قصوى لجموع المعلمين على كافة مستوياتهم الوظيفية .

و الآن يدور تساؤل : هل بعد كل هذه اللجان و الصياغات يستلزم الامر ان نبدأ في دورة جديدة من المناقشات ؛ ربما تستمر لشهور دونما بارقة أمل بعدما لم تطبق المادة 89 من الباب السابع من قانون التعليم و المعروف أعلاميا بكادر المعلمين و بعدما جمدت وزارة المالية كل مستحقاتنا المالية على أساسي 30 يونيو 2015 و بدوره قلت رواتبنا حتى بعد اضافة العلاوة الخاصة لعام 2011 و نسبتها 15% لاساسي مرتباتنا .

● اننا كما كررنا و بح صوتنا بحاجة الى نقابة مهنية قوية تكون هي المتصدية لانتزاع حقوق المعلمين و كذلك يكون هناك تعاونا بينها و بين النقابة المستقلة لصالح الجميع و ان ننحي الخلافات السياسية و الأيديولوجية جانبا ؛ فالعمل النقابي بوتقة تنصهر فيها كافة التيارات من اقصى اليمين لأقصى اليسار من أجل حقوق مشروعة لفئة مهضمومة الحقوق لعقود و لن يكون لنا شأن عند صانعي القرار في هذا الوطن و مجلس النواب إن لم تتوحد الصفوف وراء سرعة إقرار قانون التعليم بكافة مواده بما فيها المادية ؛ و من حق السلطة التنفيذية حينئذ ان تشرع ما تشاء من قوانين لصالح تطوير و ارتقاء المنظومة التعليمية لو كانت هناك رغبة حقيقية لذلك.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة