اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

الغش الإلكترونى ظاهرة تجتاح البلاد العربية

علا العلمى
علا العلمى

بقلم: علا العلمى

خبيرة تنمية بشرية وتطوير الذات

            الغش فى الثانوية العامة ظاهرة تكررت فى الأعوام السابقة ولكن الغريب فى هذا العام أن تشهد بعض البلاد العربية مثل هذه الظاهرة وبنفس الطريقة !! فهل هذا على سبيل المصادفة أم أننا امام ظاهرة جديدة تشعل البلاد العربية مرة أخرى وتهدد أمنها القومى ولكن هذه المرة فى أبناؤها الذى يمثل المستقبل حتى يفقد إيمانه بالعمل والإجتهاد ؟ هل نحن أمام مؤامرة خارجية تتحكم فيها بعض البلاد التى يهمها عدم استقرار الوطن العربى أم إنها ظاهرة ستأخذ وقتها وتذهب أدراج الرياح ..


ففي مصر، فقد صرح مصدر أمني بوزارة الداخلية بأن الأجهزة الأمنية تلاحق مسربي اسئلة الامتحانات وصفحات الغش بعد تسريب اسئلة مادة الدين بالثانوية العامة.

وعلى الرغم أن الأجهزة الأمنية استحدثت في أساليبها، وطورت من تقنياتها العالية لملاحقة القائمين على إدارة الصفحات، وبث إجابات اسئلة امتحانات الثانوية العامة، وعرض بيع الإجابات للطلبة نظير إرسال رموز شحن بطاقات للهواتف المحمولة.

أما فى الجزائر ..لم تنجح تهديدات وزارة التربية في الجزائر ولا تطميناتها بالسير الحسن لامتحان شهادة البكالوريا التي انطلقت الأحد بمشاركة أزيد من 800 ألف مرشح .

ورغم كل الإجراءات تم تسجيل العديد من حالات الغش داخل مراكز الامتحان الموزعة عبر محافظات الوطن، واعترفت وزيرة التربية نورية بن غبريط باكتشاف حالات غش وتسريب مواضيع الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وهددت بمعاقبة المتورطين بشكل صارم.

وتم تسجيل حالات غش في محافظات سكيكدة وميلة والبيض وتلمسان والجزائر العاصمة وتبسة، وكان اغلبها باستعمال الهاتف النقال أو قصاصات ورقية.

وعلى الرغم أن وزارة التربية منعت إدخال الهواتف إلى مراكز الامتحان من طرف المرشحين أو المراقبين إلا أنه تسربت صور لمرشحين داخل مراكز الامتحان يستعملون هواتفهم للغش وبعضهم الأخر لجأ إلى القصاصات الورقية.

كذلك فى المغرب، أعلنت مصالح الأمن الوطني لمكافحة وزجر عمليات تسريب اسئلة امتحانات البكالوريا، أن الشرطة القضائية مدعومة بالمصالح الجهوية والمركزية لمكافحة الجريمة المعلوماتية، تمكنت الجمعة والسبت، من اعتقال 21 مشتبها فيه بمدن الرباط وسلا وتمارة والقنيطرة وطنجة ومراكش ووجدة وفاس ومكناس وتازة وآسفي، بتهمة تسريب أسئلة الامتحانات.

وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني المغربي أنه وحسب المعطيات الأولية للبحث، فإن الموقوفين، ومن بينهم مرشحون لامتحانات البكالوريا وطلبة بمعاهد وكليات المعلومات، يشتبه في تورطهم في إنشاء وإدارة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مخصصة لتسريب أسئلة الامتحانات مع توفير أجوبة لها مقابل مبالغ مادية.

وأضاف البلاغ أن عمليات التفتيش التي باشرتها مصالح الأمن مكنت من حجز مجموعة من المعدات المعلوماتية المتصلة بشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى هواتف نقالة وسماعات لاصقة تستعمل في تسهيل عملية الغش.

والى هنا يبقى السؤال هل ما يحدث فى مصر والبلاد العربية من تفشى ظاهرة الغش الإلكترونى وتقنينه بهذه الصورة من قبل القائمين عليه وعلى الرغم من محاربة الدولة له إلا أنه يستطيع أن ينجح على كل مقاومة من قبل الحكومات ..

فهل تنظيم مثل تلك الأمور أقوى من تنظيم الحكومات أم أن خفافيش الظلام تستطيع أن تنجح على من يعمل فى النور ؟!

 

روابط نرشحها لك

لتنسيق الجامعات الخاصة اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للإطلاع على قانون التعليم وتسجيل اقتراحك اضغط هنا

لمتابعة امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية لامتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لأدلة التقويم لثانوية 2016 اضغط هنا

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة