اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحانات

حجازي يفتح ملف الغش بلجان” بيلا ” للثانوية العامة وحالات الغش الجماعي أمام النواب . تعرف على الإجراءات

أعلن الدكتور رضا حجازى رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، عن معلومات هامة فى كلمته أمام لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب خلال اجتماعها الذى عقد اليوم الثلاثاء وإحالة المتسببين فى 33 حالة غش إلكترونى إلى النيابة العامة، وحرمان أصحاب الإجابات المتطابقة نتيجة غش جماعى من امتحانات هذا العام.

 وأوضح رئيس قطاع التعليم العام أن اللجنة أعدت نظامًا محكمًا لمنع الغش قائلًا لأعضاء اللجنة :”وداعًا للغش الإلكترونى”، مشددًا على عدم حدوث تسريب لأى ورقة امتحان، مضيفًا أن الوزارة استعانت بشركة “فالكون” لتأمين 75 لجنة فى مدارس مختلفة، متابعًا : “ضبطنا حالات غش وصلت إلى أن طالبًا كان يؤدى الامتحان بدلا من شخص آخر، وأنا قلت وداعا للغش الإلكترونى، ومش هقول شاومنج علشان ما أنجّموش”.

 واستكمالاً للمعلومات التى كشف “حجازى” عنها، قال إن الوزارة رصدت 33 حالة غش إلكترونى فى عدد من اللجان، وتمت إحالة المتسببين عنها للنيابة العامة، وقد تم تغيير رؤساء تلك اللجان فور رصد الغش بها، مؤكدًا أن لدى الوزارة عضو قانونى فى كل لجنة، موضحًا أن الغش الجماعى كان بمدرستين فى بيلا بكفر الشيخ، ومدرسة فى دار السلام فى سوهاج، ولجنة فى البدارى فى أسيوط، متابعا : “دول طلعوا عنينا”.

 وتابع رئيس قطاع التعليم: “قررنا تصحيح تلك اللجان فى مراكز خاصة، ووجدنا تطابق لدى عدد من الطلاب فى عدد من الإجابات، وقررنا استبعاد تلك الإجابات، وحرمان هؤلاء الطلاب من هذا العام”.

 حديث رئيس قطاع التعليم عن “بيلا” دفع الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، ليكشف ما وصفه بالكارثة فى لجنة بيلا الثانوية بكفر الشيخ، قائلا: “الأهالى بيدخلوا يكتبوا للطلبة ومحدش بيقدر يعمل حاجة، الكلام ده من أيام السادات، والأهالى بيبقى معاهم سلاح، والملاحظين عارفين، ومحدش يقدر يمنع الغش الجماعى”.

 وبدوره، عقب رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، قائلا إنه تحدث مع مدير أمن كفر الشيخ خلال وقت الامتحانات، وأرسل مدرعات للتأمين داخل فناء المدرسة، متابعًا: “العيال كانوا عايزين يرهبوا المدرسين ويموتوهم، وغيرت رئيس اللجنة 3 مرات، لأن كان بيحصل غش”.

وطالب “حجازى” بنقل لجنة الامتحانات فى الدور الثانى من بيلا إلى مدينة كفر الشيخ، مستطردًا: “كان هناك تعدّ واضح من الأهالى على الملاحظين، وهو ما يستوجب تجزئة الطلاب فى لجنة بيلا إلى لجان مختلفة، بالتعاون والتنسيق مع نواب بيلا”.

 كما كشف رضا حجازى عدد من الكواليس الخاصة بمنظومة امتحانات الثانوية العامة، مؤكداً أن 11 وزارة كانت تعمل مع التربية والتعليم لإنجاح منظومة الامتحانات، مضيفًا: ” طيارات حربية كانت تنقل أوراق الأسئلة فى 4 رحلات، الورق ما بيقعدش فى مراكز الامتحانات أكثر من يومين، ولما واجهنا مشكلة فى نقل الامتحانات، وزير الدفاع قالنا الطيران موجود وبالكفاءة اللى انتوا عاوزينها”.

 وأضاف “حجازى” فى كلمته خلال لجنة التعليم، أن وزير الداخلية كان شريكًا أساسيًا ومهمًا جدًا فى تأمين اللجان، متابعا: “إحنا بنعمل الصناديق كنّا مرعوبين، كنّا بنأمن الصناديق بقفل رقمى، لأن فيه نوعيات كتير جدا من الأسئلة، ولَم يطلع أحد على أسئلة الامتحان إلا أمام الطلاب الساعة التاسعة صباحا”.

 وتابع المسئول بوزارة التربية التعليم: “لا أنكر إن كان فيه مشكلة السنة اللى فاتت، لكن السنة دى ضميرى مرتاح”

 

روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لنماذج الإجابة الرسمية للثانوية اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

خطوات التقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لمصروفات الجامعات الخاصة المعتمدة اضغط هنا

لكل تفاصيل تنسيق الجامعات اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة