اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

وكيل التعليم بالغربية يجتمع بمديري العموم استعدادًا لبداية العام الدراسي

3

اجتمع اليوم أحمد فكري طه، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، بالسادة مديري عموم المديرية والإدارات العشر واللجنة التنسيق والمتابعة والتخطيط والتطوير والحاسب الآلي ورئيس مجلس الآباء الأمناء والمعلمين، بمكتب سيادته بالمديرية، من أجل الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2015 / 2016 ووضع خطط واستراتيجيات العمل للمرحلة القادمة، تمهيداً لاستقبال أبنائنا الطلاب في جميع المدارس.


وتحدث سيادته عن وصول نسبة 80% من الكتب الدراسية للمديرية، مؤكداً على ضرورة التوزيع العادل للكتب على جميع الإدارات، مع عدم ربط تسليم الكتب للطلاب بدفع المصروفات المدرسية، على أن يتسلم كل طالب الكتب في الأسبوع الأول من الدراسة.


وأكد سيادته على ضرورة حل جميع المشكلات التي ترد إلى الإدارة التعليمية، وأن كل مدير إدارة هو بمثابة وكيل وزارة في إدارته، وعليه أن يقوم ببحث وحل كل المشكلات التي تواجه إدارته بالتعاون مع الجهاز التنفيذي بإدارته.


وأشار سيادته إلى ثلاث عناصر رئيسية هي في مجملها الوصول إلى الارتقاء بمستوى التعليم في مصر، وهي المتابعة والرقابة والتدريب، فإذا أحسنا التدريب والرقابة والمتابعة، كان لدينا طالب علم متميز وعلى خلق، ومعلم متميز خبير ملتزم ، وإدارة مدرسة تحترم، وهو ما نبغي جميعا الوصول إليه في العملية التعليمية.


ثم أكد سيادته على ضرورة الانتهاء فوراً من أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس، قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، وضرورة التنسيق مع رؤساء المجالس المحلية والمجتمع المدني ورجال الأعمال لتفعيل المشاركة المجتمعية في مدارسنا.


وأشار سيادته إلى أن جميع المدارس تدهن أسوارها بعلم مصر من الخارج والداخل مع ترك الآيات أو العبارات القويمة إن كانت موجودة على الأسوار، مع إزالة أية صور أو شعارات أو إعلانات تسيء لمظهر المدرسة، مع ضرورة وضع علم جديد للجمهورية في أعلى نقطة بالمبنى المدرسي، بالإضافة إلى علم آخر بالفناء لتحيته من قبل الطلاب.


وتحدث سيادته عن مشكلة تسكين التلاميذ في المرحلة الابتدائية ، مؤكداً على ضرورة تسكين الطلاب 6 سنوات في أقرب مكان لمحل سكنه ويراعى جمع شمل الأسرة لمراعاة الظروف الاجتماعية والاقتصادية لولي الأمر، وإذا توافرت أكثر من مدرسة في نفس المنطقة السكنية، يقوم تنسيق التعليم الابتدائي بتوزيع الطلاب بشكل عادل على جميع المدارس تقليلاً للكثافات.


وأكد سيادته على نظام المحاضرات للصف الثالث الثانوي العام ، وأن اليوم الدراسي سيكون لطالب الثانوية العامة ثلاث محاضرات فقط يتخللها نصف ساعة لممارسة النشاط التربوي داخل المدارس، وتراعي رغبات الطلاب في اختيار المعلم لكافة المواد، ويوزع جميع المعلمين على الصفوف الثلاثة الأول والثاني والثالث بنصابهم القانوني بشكل عادل، حتى لا يكون هناك معلم يعمل وآخر لا يعمل.


وطالب الأستاذ أحمد فكري طه، وكيل الوزارة، بضرورة الحصر الكامل لمراكز ومقرات الدروس الخصوصية بالتعاون مع رؤساء مجالس الأحياء والمدن وقطاع الأمن بكل من الإدارات والمديرية، للتعامل معها قانونياً تنفيذا لتعليمات معالي وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية.


وناقش سيادته عدة موضوعات كان منها، المصروفات المدرسية في الرسمية والخاصة، وفصول التقوية، والقرائية والحسابية، وتدوير الموجهين الفنيين والإداريين على جميع المدارس، وتنفيذ لائحة الانضباط والأمن الفكري، وتفعيل دور المؤسسات المجتمعية والمشاركة فيها ودور مجلس الآباء والأمناء والمعلمين، والميزانية المقترحة لكل إدارة من الإدارات العشر لأعمال الصيانة البسيطة، وتفعيل دور اللامركزية داخل الإدارات، وتوزيع المعلمين بشكل عادل على جميع المدارس لسد العجز سواء بالنقل أو الانتداب، والمناهج وخطط توزيع المناهج.


واختتم سيادته الاجتماع بالتأكيد على نقطتين، الأولى وهي ضرورة الاجتماع مع مديري المدارس بمختلف النوعيات والمستويات والموجهين الأوائل والموجهين للإحاطة بجميع متطلبات العملية التعليمية قبل بداية العام الدراسي، والثانية، وهي مشروع “نظف مدرستك” من الداخل والخارج بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، والذي يسير وفقا للخطة وموازيا لأعمال الصيانة البسيطة في جميع المدارس.


كما تقدم سيادته بالشكر والتقدير، لجميع مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني والتي تمد يد العون للتربية والتعليم في النهوض بمستوى تعليم أبنائنا والوقوف لمساندة التربية والتعليم في تقديم أفضل منتج يخرج للمجتمع وهو العنصر البشري.

الرابط الدائم: https://www.egymoe.com/22159/
إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة