اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

رؤية متابع في مدارسنا المصرية !!

أشرف فودة

بقلم / أشرف فودة

من خلال زياراتي اليومية ومتابعاتي المستمرة للمدارس على مختلف مراحلها التعليمية . اتضح لي أن الوضع بتلك المدارس سيء جداً ولا يمكن أن يكون ناتجها التعليمي جيداً أو مقبولاً على الأقل وذلك لما هو آتٍ : 

إدارة المدرسة وهيئة العاملين بها :فادارات مدارسنا غير مدربة ومنقوصة الخبرة حيث حداثة عهدها بإدارات المؤسسات التعليمية وأياديها مرتعشة وغير قادرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ولا تقبل الآخر وغير قادرة على احتواء كافة منتسبيها والمصيبة الأكبر عدم إلمامها بالقوانين والقرارات الوزارية والتعليمات واللوائح المنظمة للعمل برمته .

فعدم النضج الاداري لدي مديري المدارس المصرية أحد أهم الأسباب وراء تدني مستويات الآداء في مؤسساتنا التعليمية المصرية بوجهٍ عامٍ .

هذا فضلاً عن عدم حرص العاملين بالمدارس على إنجاح دور المدرسة المجتمعي وتحقيق أهدافها المرجوة وعدم إيمانهم بطبيعة وأهمية عملهم بل أهمية دورهم في إنجاح العمل .

فغالبهم في الحقيقة غير منضبط حضوراً وانصرافاً وغير ملتزمين في أداء مهام وظائفهم المكلفون بها والمعينون عليها علاوةً على الحالة التي تسود معظم مدارسنا الآن من عدم التعاون مع الغيروعدم قبول النصيحة والإرشاد وعدم الحب بين المجموع وغياب العمل بروح الفريق وعدم إيمان المعلم والموظف أي موظف بتحديث وتطوير ذاته بما يتفق وطبيعة المجريات من حوله وحالة عدم الرضا المصاب بها المعلم هذه الأيام للاسف وغير ذلك الكثير والكثير .

وليس معنى ذلك إستحالة علاج تلك السلبيات فعلاج ذلك القصور بسيطاً وسهلاً ولا يحتاج لوقتٍ طويل ٍ .

فنحن بحاجةٍ لمصلحين ومخلصين ومحبين للعمل والأهم لمصر والمصريين بهذا كله وغيره نتقدم وننهض ونتطور ونصل لمصاف الدول المتقدمة ونحقق ما نبغيه إن شاء الله رب العالمين .

ختاماً … مني التحية وعظيم التقدير وصادق الدعوات وأطيب الأمنيات والله من وراء القصد

الرابط الدائم: https://www.egymoe.com/23795/

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة