اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفنينتائج الامتحانات

مجاهد يكشف خطة تطوير التعليم الفني وتطبيق البوكليت بالدبلومات وموعد نتيجة الدبلومات الفنية 2019

نتيجة الدبلومات الفنية 2019 | كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني إن الوزارة تدرس تطبيق البوكليت” فى امتحانات شهادة الدبلومات الفنية فى المواد الرئيسية لتقليل والسيطرة على محاولات الغش.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم أن إعلان نتيجة امتحانات الدبلومات الفنية سيكون منتصف الأسبوع

لصفحة نتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

موضحا أن الوزارة ستؤمن على طلاب التعليم المزدوج بمبلغ يصل إلى 150 ألفا فى حالة الوفاة، وإلى نص الحوار:

بداية ما هو الانطباع العام عن الامتحانات باعتبارها أول اختبارات بعد توليك منصب نائب الوزير لشئون التعليم الفنى؟
بداية هناك 3 كنترولات جديدة دخلت الخدمة لأول مرة هذا العام، فى المنوفية ودمياط وبنى سويف بعد أن تلقت الوزارة طلبات من جهات بضرورة التوسع فى مسألة الكنترولات وتم تقسيم بعض الكنترولات الكبيرة إلى كنترولين ليستفيد أكبر عدد من المعلمين، أمام بالنسبة للانطباع العام عن الامتحانات، هو أن لجان الطالبات كانت أكثر انضباطا بحكم طبيعتهن فهن يلتزمن الهدوء، كما أن انطباع البنات فى التعليم الفنية ايجابى جدا ونسبة مشاركتهن فى سوق العمل أكبر من نسب البنين، أمام لجان البنين بعضها كان منضبطا نتيجة التزام المراقبين بالتعليمات وبعضها غير منضبط بدليل أنه بمجرد المرور على اللجان وسؤال الطلاب عن حيازة التليفون المحمول تظهر التليفونات وإن كانت مغلقة.

هل هناك حلول للقضاء على ظاهرة الغش بين الطلاب؟
هناك حلول كثيرة تم اقتراحها بعد ضبط حالات الغش فى الامتحانات، منها مثلا تكيف الأمن وهناك حل آخر نحو الاستعانة بكاميرات مراقبة ولكن هذا الحل نظام كبير ومكلف فى ظل الأعداد الكبيرة للجان السير ولكن أفضل اقتراح وجار دراسته ومعرفة تكلفتة هو تطبيق نظام البوكليت ولكن لن يطبق فى جميع المواد الدراسية وإنما فى المواد التى يوجد فيها عدد كبير من الطلبة مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية حيث يتم إعداد قائمة بالمواد الأساسية، لأنه يوجد أكثر من 2000 مادة فى الصف الثالث الثانوى الفنى، أى لا يتم وضع بوكليت لمادة يؤدى فيها الامتحان مثلا 100 طالبا أو 500، ومن المعروف أن البوكليت هو دمج كراستى الإجابة والأسئلة معا.

ما هى الاجراءات التى تتم حال اعتماد البوكليت فى امتحانات الشهادة الفنية؟
سيتم حساب التكلفة وتدريب اللجان الفنية لواضعى الامتحان على نظام البوكليت وهذا أنسب حل وسيتم تطبيق هذا المقترح بالتدريج والبوكليت يتميز بأن عليه بصمة مائية لو أى طالب صور ورقة الأسئلة من السهل الوصول إليه ولو تمكن من التصوير سيلتقط صفحة أو اثنين، أما الورقة الأخرى فى النظام القديم يستطيع الطالب تصويرها بالكامل.

ما هى الفائدة من تطبيق هذا النظام فى ظل إصرار طلاب على الغش؟
تطبيق نظام البوكليت رسالة مهمة للطلاب بأن هناك اجراءات يتم اتخاذها للحد من الغش وأيضا رسالة لأن يذاكر الطالب ويعتمد على مجهوده.

لماذا يعتبر الطالب الغش حق مكتسبا له؟
المراقب لا بد وأن تكون شخصيته قوية، والغش وكأنه حق مكتسب وهو أصبح فى داخل الجينات وتقدم الدول يقاس بالصدق وهؤلاء الطلبة شباب يتم تكوينهم و”مش معقول العجينة كلها تغش من بعضها”.

هل هناك طلبة كثيرة متوقع حرمانها من الامتحان بسبب الغش؟
لدينا 20 حالة غش بالتليفون وتم التحقيق معهم وفق القانون.

ماذا عن تصحيح الامتحانات؟
تصحيح كراسات الإجابة انتهى وجار تجميع النتيجة ومراجعتها وتحديد الأوئل وهناك تكثيف للجودة ومراقبتها.

متى سيتم اعتماد النتيجة؟
من المقرر أن تكون منتصف الأسبوع ومتوقع أن تكون الإثنين.

لصفحة نتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

ننتقل من الامتحانات إلى مرحلة تطوير منظومة التعليم الفنى إلى أين وصلت هذه المرحلة؟
هناك مجموعة من الركائز تعتمد عليها منظومة التطوير فى التعليم الفنى، منها تحسين الجودة ويعتمد على ضبط البرامج الداخلية للمدارس الفنية وتم تأسيس وحدة تساعد فيها جهات دولية وإعداد مقترح قانون لإنشاء هيئة خاصة لجودة التعليم الفنى والقانون الخاص بهذه الهيئة تمت الموافقة عليه من قبل وزارة العدل وحاليا فى مجلس الوزراء، والهيئة سوف تعتمد برامج التعليم الفنى مثل كثير من الدول، والخريج إذا لم يلبى احتياجات سوق العمل يبقى معملناش حاجة حتى لو كانت المدرسة زى الفل، وسيكون للقطاع الخاص دور كبير فى تحديد احتياجات سوق العمل.

هناك قصور كبير فى تلبية الخريجين لسوق العمل؟
المشكلة فى التنسيق، فوضع المناهج بالشكل المعتاد وتأليف المناهج من قبل الخبراء طريقة غير مجدية فى مسألة سوق العمل وربط الخريج بسوق العمل، ولكن يجب أن يجلس خبراء المناهج مع رجال الصناعة أولا ويتم الاستماع إلى مطالبهم حتى يتحقق احتياج سوق العمل من الخريجين مع ضرورة تشجيع الصناعة لعمل مجالس لتوثيق مهارات المهنة التى يتعلمها الطالب، وكل الدول التى تقدمت فى صناعتها اعتمدت هذه الطريقة.

هل بالفعل تم تغيير طريقة تأليف المناهج لخدمة سوق العمل؟
بالفعل لدينا قرابة 70 تخصصا رئيسيا فى كل المجالات منها 40 تخصصا يتم التنسيق مع الصناعة لوضع مناهجها الجديدة ونأمل أن تطبق هذه النماذج فى 100 مدرسة فى سبتمبر المقبل، وتعتمد المناهج الجديدة على الجدارات والمهارات.

ماذا نريد من خريج التعليم الفنى؟
أن يكتسب مهارات وأن يكون قادرا على التعلم مدى الحياة وأن يعمل ويشتغل مع زملائه ويطور نفسه وينافس فى سوق العمل وقادر على تعلم التكنولوجيا الجديدة فى رحلة تعلمه.

ما الفرق بين الهيئة الجديدة المقرر إنشائها وهيئة ضمان الجودة والاعتماد الموجودة وتعمل منذ سنوات؟
هناك فرق بين الهيئتين فالجديدة تركز على الخريج والبرنامج الدراسى للطلاب بمعنى أنها سوف تتأكد من أن الطالب الخريج الحامل لشهادة الدبلوم يحقق المتطلبات التى تحتاجها الصناعة وحتى يتحقق ذلك ستعمل الهيئة على عقد اختبارات للطلاب الذين يدرسون بنظام الجدارات، وسيكون لكل طالب ما يسمى بملف الإنجاز يحتوى على كل ما قام به الطالب خلال فترة دراسته وسجله الطالب بخط يده، أما ما تقوم به هيئة ضمان الجودة حاليا هو عبارة عن اعتماد مؤسسى ولكن نريد التركيز على الخريج والمنتج.

لصفحة نتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

ما هى الحلول لموجهة ضعف القراءة لدى بعض الطلاب الملتحقين بالدبلومات الفنية؟
هناك حلول علاجية وهى استمرار عقد الاختبارات للطلاب لتحسين مستواهم فى اللغة العربية واللغة الإنجليزية وسنستمر فى دعم الطلاب حتى يجيدوا القراءة والكتابة لأن الطالب سوف يقوم بكتابة ملف الإنجاز الخاص به، وسيكون لملف الإنجاز دور مهم فى حيازة الطالب له خلال قيامه بعقد مقابلة أو انترفيو لأنه يحدد حالة الطالب، كما أن نظام التعليم الجديد فى رياض الأطفال سيبنى طالبا يجيد القراءة والكتابة بشكل جيد للغاية.

هل سيكون التعليم الفنى الاختيار الأول للطلاب بعد حصولهم على الشهادة الإعدادية؟
هذه الخطوة بدأت تحدث فعليا لأن هناك مدارس فى التعليم الفنى أصبحت تضمن وظيفة للخريج منها مدارس التعليم المزدوج والتكنولوجيا التطبيقية فلدينا 3مدارس هذا العام وسوف تدخل عدة مدارس أخرى العام المقبل الخدمة ليصل العدد إلى 10 مدارس وهناك مدارس يتم التفاوض بنشأنها مع جهات دولية ودول أجنبية سيكون عليها إقبال كبير.

ماذا عن تطوير التعليم المزدوج؟
العام المقبل سيكون هناك تأمين لجميع لطلاب بالتعليم المزدوج لأنه فى بعض الأوقات تحدث إصابة عمل للطالب وهذه الوقائع لا يمكن منعها بنسبة 100% فى بيئة العمل وكانت تعتمد على النيات الطيبة ولكن سيتم التأمين عليه حاليا من صاحب العمل ففى حالة الوفاة لا قدر الله يكون هناك تعويض يصل إلى 150 ألف جنيه والذى يدفع هذا المبلغ هو صاحب العمل أو المصنع.

لصفحة نتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

للنماذج التدريبية للثانوية العامة 2019 اضغط هنا

لمتابعة أخبار الثانوية العامة 2019 اضغط هنا

لنماذج الإجابة الرسمية للثانوية 2019 اضغط هنا

للتقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لتنسيق دخول الثانوية للعام الجديد اضغط هنا

لنتائج امتحانات كل المحافظات 2019  اضغط هنا

لوظائف التربية والتعليم 2019 اضغط هنا

 

تواصل معنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة