التعليم العام

مصادر : امتحانات لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية فقط

أفادت مصادر مطلعة بوزارة التربية و التعليم لـ”بوابة الأهرام” ملامح القرارات الهامة التي سوف يصدرها الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم اليوم، ضمن سلسلة من الإجراءات الاستثنائية للتعامل مع فيروس كورونا.

أضافت المصادر أنه من المتوقع أن يكون الاتجاه العام لقرارات وزير التعليم ، أن يتم اقتصار عقد الامتحانات في اللجان على طلاب الصف الثالث الثانوي العام، وطلاب شهادة الدبلومات الفنية بنظام الثلاث والخمس سنوات، أما باقي طلاب الصفوف الأخرى لم يتم امتحانهم في لجان.

أوضحت المصادر، أنه بالنسبة لتأمين امتحانات طلاب الشهادة الثانوية والفنية في اللجان تحسبا لاستمرار فيروس كورونا، سوف يتم تخفيض عدد الطلاب في كل لجنة بحيث لا يزيد عددهم عن 12 أو 14 طالبا بحيث يكون بين الطالب وزميله 2 متر على الأقل، مع زيادة عدد لجان الثانوية العامة وزيادة عدد مراكز التصحيح للحد من التجمعات سواء للطلاب أو المعلمين، وتوفير مواد مطهرة وكحوليات وإسعافات أولية في كل لجنة يمتحن فيها الطلاب.

وقالت المصادر، إنه بالنسبة لطلاب 3 إعدادي، فلن يذهبوا إلى اللجان، على أن يتم اعتماد نتيجة الدور الأول ولكن بشروط، وغالبا سوف يكون البديل عقد اختبار منزلي للطلاب يتم حله وتسليمه إلى المدرسة بالنسبة للمواد التي تضاف للمجموع، وسوف تخاطب الأسئلة مقياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين وسوف يكون لكل إدارة تعليمية اختبار خاص ويتولى المحافظون ومديرو المديريات التعليم ية متابعة الاختبارات المنزلية مع وضع آليات تنفيذها بشفافية، ومن لا يقدم الاختبار المنزلي سوف يعتبر راسبا في الترم الثاني، أما المواد التي لا تضاف للمجموع يقوم كل طالب بتنفيذ مشروع بحث في كل مادة.

وقالت المصادر: بالنسبة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (دمج- مدارس التربية الخاصة) لجميع الصفوف، سوف يتم تقييمهم من خلال إجراء مشروع بحث خاص بهم يتناسب مع طبيعة دراستهم وتقييمهم ونوع الإعاقة وإرساله على المنصة الإلكترونية أو تسليم نسخة ورقية منه للمدرسة، وسوف تكون هناك معايير مختلفة لمشروعات أبحاثهم وطريقة تقييمها .

الوسوم

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة