اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

“التعليم المصري” في المرتبة قبل الأخيرة في معيار الجودة العالمي

التعليم-فى-مصر

لم تستطع منظومة التعليم المصرية، التي تخرج ملايين الطلاب سنويا من المراحل الدراسية المختلفة، اجتياز امتحان الجودة العالمي، فرسبت وحلت في المرتبة قبل الأخيرة، من إجمالي 140 دولة على مستوى العالم بتقرير التنافسية العالمية لعام 2015 والذي يصدر سنويًا عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

ويرى الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، يسري العزباوي، أنه من الإجحاف تحميل النظام الحالي تردي الأوضاع بمنظومة التعليم، مشددا على أنها نتيجة تراكمات قديمة.

ويرى أن “النظام الحالي أولى ملف التعليم اهتماما كبيرا حيث حظي التعليم بنسبة مهمة من مواد الدستور، كما أن هناك مساعي جادة وحثيثة لمعالجة الاستغلال السيئ من قبل القائمين على المنظومة”.

ومن وجهة نظر علم النفس، فإن تراجع مستوى مصر في جودة التعليم يرجع إلى “عدم اهتمام الحكومات بعملية تطويره، وضعف مرتبات المدرسين، إضافة إلى عدم كفاءة وسائل التعليم والمباني المدرسية”.

وتشير الخبيرة النفسية أسماء عبد الحفيظ -في حديثها للجزيرة نت- إلى أنها لاحظت مؤخرا انحدارا في المستوى الأخلاقي لكثير من المعلمين والطلاب على السواء “وباتت المنظومة التعليمية التي من المفترض أنها تقوم على التربية وإنشاء جيل صالح، منظومة تجارية بحتة فمن يدفع أكثر يصل إلى نتيجة أفضل”.

وترى أن “الواقع السياسي والاقتصادي الحالي له تأثير كبير في هذا التدني، فمع ضعف مجال الحريات وتزايد قمع الشباب، أصبح الطالب في صراع نفسي بين بذل الجهد لتحقيق مستقبل أفضل وبين معايشة الحياة كما هي كونه لا فائدة من التعب والجهد”.

ولفتت إلى “تجاهل الحكومات المتعاقبة للإنفاق على التعليم والاهتمام بتطويره في الوقت الذي يحظى منتسبو مؤسسات أخرى بدعم وزيادة في المرتبات، كما الحال مع أفراد الجيش والشرطة، بما لا يتناسب مع ما يتطلبه الأمر لتقدم البلاد وازدهارها”.

المصدر: الجزيرة

إظهار المزيد

ahmad elmaazon

باحث دكتوراه مناهج وطرق تدريس الفيزياء - جامعة الزقازيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة