التعليم العام

التعليم تكشف محاولة التعدي على حقوق الملكية الفكرية للكتب المدرسية

أجاب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على السؤال الذي تكرر كثيرا خلال الساعات الأخيرة بشكل ملحوظ على جميع وسائل التواصل الاجتماعي، وهو “هل يصح ربط تسليم الكتب المدرسية بدفع المصروفات في بعض المدارس اللغات والخاصة.

حيث قال وزير التربية والتعليم: الإجابة نعم يصح هذا الربط إذا كان العقد الموقع بين ولي الأمر والمدرسة ينص على أن المصروفات تشمل الكتب المدرسية.

وأضاف وزير التربية والتعليم: نعلم أن زيادة تكرار هذا الاستفسار لأن بعض الناس لجأت للقيام بتصوير الكتب المدرسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم لتبيعها في مكتبات خارج الوزارة، وبالتالي تم بذلك سرقة الملكية الفكرية لهذه الكتب.

واستكمل وزير التربية والتعليم تصريحاته قائلا: سنضع قانونا لحماية الملكية الفكرية الخاصة بالكتب الدراسية المصرية، و”ايوة يا جماعة هاتشتروا الكتب من المدرسة مش هاتشتروا الكتب المزورة من أي مكتبة برة لأن دي اسمها سرقة ملكية فكرية.

وشدد وزير التربية والتعليم على أن عدم دفع المصروفات التي من ضمنها رسوم الكتب المدرسية سيحرم الطالب من الكتب وهذا أمر طبيعي.

وأعلن وزير التربية والتعليم أنه بالنسبة لـ التابلت، فوضعه مختلف لأنه يتم تسليمه لطلاب المدارس الحكومية والخاصة بدون تفرقة، وبالتالي لا ربط بين تسليم التابلت ودفع المصروفات.

وكانت قد قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تعديل تعليمات استلام المدارس الخاصة والتجريبية والقومية واليابانية والدولية لـ الكتب المطورة لمرحلة رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية بدءا من العام الدراسي الجديد 2020/2021.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى