التعليم الفني

شوقي : حاولنا تقديم شكل جديد بنظام التكنولوجيا التطبيقية

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن التعليم الفنى هو أمل مصر فى التقدم الاقتصادى، وتابع: “لدينا ثقافة قديمة إن النجاح بمصر إنى أطلع ابنى دكتور ومهندس، ولكن فى الدول المتقدمة كاليابان هذا غير موجود أغلبهم بيتجهوا للتعليم الفنى، فالموروث لدينا صعب والرؤية لم تكن مناسبة”.

جاء ذلك خلال ‘إلقاء الوزير بيان له أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار حنفى جبالى حول أداء وزارته وتنفيذها لبرنامج الحكومة.

واستكمل: “حاولنا تقديم شكل جديد بنظام التكنولوجيا التطبيقية، وعقدنا شراكة حتى أتأكد من أنه شغل حقيقى والطلبة يلتحقون بالعمل عقب التخرج مباشرة”، مضيفًا: “لدينا 2000 مدرسة فى التعليم الفنى، نحاول بناء تعليم فنى نسخة ثانية جديدة، المنطقة الاقتصادية فى قناة السويس طلبوا تحويل كل مدارسهم إلى تكنولوجيا تطبيقية”، مشيرًا إلى أنه تم تصنيف مصر ضمن أول 3 دول عبروا من كورونا بنظامهم التعليمى، بتنفيذ 10 ملايين امتحان إلكترونى.

جاء ذلك بعد افتتاح المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة اليوم، حيث تشهد مواجهة بين الأعضاء، ووزيري التربية والتعليم، والتعاون الدولي، في إطار استعراض برنامج عملهم، تنفيذا لقرار المجلس باستدعاء الحكومة لوجود بعض الملاحظات في الأداء خلال الفترة الماضية.

وعرض فى جلسة الأحد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الإنجازات التي تحققت في برنامج (2018_2022)، فضلا عن استعراض ما تم تنفيذه في ملفات التموين والتجارة الداخلية، والإدارة المحلية، والتعليم العالي، والإعلام.

ونظم حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، طريقة مناقشة الوزراء، حيث يستعرض كل وزير إنجازات وزارته، ثم تتاح بعد ذلك الفرصة للنواب للتعليق على ما قاله الوزير، ويختتم الوزير التعقيب على ملاحظات النواب، ويعقبها إحالة برنامج الوزارة للجنة المختصة للمناقشة وإعداد تقرير بشأنه.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى