التعليم الفني

أهم الانجازات خلال 5 سنوات الماضية في قطاع التعليم الفني


أعلنت وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور طارق شوقي، حصاد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الخمس سنوات الماضية.

وتضمنت انجازات وزارة التربية والتعليم، في قطاع التعليم الفني خلال السنوات الخمس الماضية ما يلي :

١.بدء تطبيق الإستراتيجية الشاملة لتطوير التعليم الفني مما ساهم في تحسين النظرة المجتمعية للتعليم الفني، وتعتمد هذه الإستراتيجية على:

– ملاءمة البرامج الدراسية لاحتياجات سوق العمل عن طريق تطوير المناهج حسب منهجية الجدارات.

– تم تحويل مناهج (٤٨) مهنة إلى نظام الجدارات، في (105) مدارس فنية يدرس بها حوالي (٥٠) ألف طالب .

_ ضمان جودة برامج التعليم الفني واعتمادها عن طريق جهة مستقلة .

_تدريب وتأهيل معلمي التعليم الفني على منهجية الجدارات وما تستلزمه من تغيير في منظومة تقييم الطلاب .

_ إشراك القطاع الخاص في تطوير التعليم الفني عن طريق إنشاء شبكة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي بلغ عددها (16) مدرسة عام ۲۰۲۰، والمساهمة في إنشاء عدد من مجالس المهارات القطاعية في المجالات الاقتصادية المختلفة .

۲. صياغة مشروع قانون إنشاء الهيئة المصرية الوطنية لضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم التقني والفني والمهني (إتقان) وقد وافق مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ ۲۲ سبتمبر ۲۰۲۰ على مشروع القانون ومن المنتظر إحالته قريبا إلى مجلس النواب لمناقشته وإصداره.

۳.صياغة مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن إنشاء أكاديمية لمعلمي التعليم الفني.

٤. إبرام اتفاقية طويلة المدى مع الحكومة الألمانية لتطوير التعليم الفني تم التوقيع عليها في برلين في أكتوبر ۲۰۱۸، وتقدم بموجبها الحكومة الألمانية دعا فنيا وماليا لكلا من هيئة ضمان جودة برامج التعليم الفني (إتقان) وأكاديمية معلمي التعليم الفني، وتحويل منا من التعليم المزدوج إلى منهجية الجدارات، ودعم إنشاء (۲۷) مرکز تميز في التعليم يستخدم بعضها كفروع الأكاديمية معلمي التعليم الفني.

٥. استحداث برنامج التأسيس العسكري بالتعاون مع قيادة قوات الدفاع الشعبي، وتم إدخال هذا النظام في (۱۲۹) مدرسة حتى سبتمبر ۲۰۲۰.

٦.الإجراءات الواردة عاليه ؛ كان لها أثر إيجابي على تحسن ترتيب التعليم الفني والتدريب المهني لمصر ليحتل المركز ۸۰ من ۱۲۸ دولة عام ۲۰۲۰، بدلا من المركز ۱۲۳ من ۱۳۸ دولة في عام ۲۰۱۷، وذلك في مؤشر المعرفة العالمي الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بالتعاون مع مؤسسة الأمير محمد بن راشد أل مكتوم بدولة الإمارات العربية المتحدة.

۷. إنشاء ورشة لوبان في المدرسة الفنية المتقدمة بمدينة نصر بالتعاون مع إقليم تيانجين بجمهورية الصين الشعبية ، حيث تم إمداد المدرسة بورش ومعامل ومنا متقدمة في مجالات التشغيل باستخدام الحاسب وصيانة السيارات الحديثة وسيتم استخدام هذه المعدات والبرامج الدراسية في تحديث البرامج الدراسية للسنة الرابعة والخامسة في هذه المدرسة.

٨. تحديث مناهج المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بالتعاون مع هيئة المحطات النووية عن طريق تكثيف الدراسة باللغة الانجليزية والاستعانة بخبراء الطاقة النووية للتدريس لطلاب السنوات الرابعة والخامسة.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى