اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

أكاديمية البحث العلمي: توزيع أول 50 جهاز تنفس صناعي بتكنولوجيا محلية 100%

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن مصر أول دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتج أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا محلية 100%، مضيفًا أن المنتج النهائي أصبح متاحًا للاستخدام في المستشفيات ويخدم المرضى بكفاءة.
وأشار صقر إلى تسليم أول 50 جهاز لهيئة الشراء الموحد لتوزيعها على المستشفيات الجامعية في شهر أبريل الماضي.
وأكد العمل على المضي قدمًا في تطوير إنتاج الجهاز ليغطي فئات أجهزة التنفس الصناعي، والتي تشمل 3 أنواع، هي: جهاز التدفق العالي للأكسجين، وجهاز التنفس اللاختراقي، وجهاز التنفس الاختراقي، وذلك بعد الحصول على الموافقات المطلوبة.
وأوضح صقر، في تقرير قدمه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، أن المراحل الفنية لإنجاز المشروع بدأت بتوقيع بروتوكول، وإيجاد حل خاص لمشكلة نقص أجهزة التنفس الصناعي، وأطلقت أكاديمية البحث العلمي برنامج “طبق فكرتك” في أبريل 2020 ، وتمت الموافقة على مقترح تصميم جهاز التدفق العالي للأكسجين كأول فئة من أجهزة التنفس الصناعي، ثم إطلاق النموذج الأولي لجهاز التدفق العالي للأكسجين، والحصول على موافقة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وموافقة معمل معايرة الأجهزة الطبية بكلية الهندسة جامعة القاهرة.
وتابع: وتلى ذلك إجراء التجارب السريرية في مستشفيات جامعة القاهرة تحت إشراف المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والحصول على الموافقة المشروطة من هيئة الدواء المصرية كأول موافقة من نوعها لهذا النوع من الأجهزة تصدر عن هيئة الدواء المصرية.
وأضاف: “بعد ذلك جرى إطلاق النموذج الثانى للجهاز لبدء عملية تحويل العينة الأولى إلى منتج قابل للاستخدام، وإنتاج أول نموذج صناعي جاهز”.
وأضاف التقرير أن خطة المشروع استهدفت تصميم جهاز تنفس صناعي سهل النقل يصلح للعمل في جميع البيئات سواء مستشفيات ميدانية أو غرف عادية أو رعاية مركزة، وكذلك يمكن استخدامه بالمنزل، ويدعم الجهاز كل من العلاج بالأكسجين والعلاج الاختراقي والعلاج اللاختراقي، وبنفس المكونات الداخلية للجهاز، على أن تتدرج عملية إنتاج الجهاز بشكل مرحلي، والاهتمام بالجودة والأناقة في التصميم.
وأوضح أن الجهاز BioVENT A series يتميز بوجود بلاور شديد التحمل يعمل حتى 40 ألف ساعة تشغيل، ويحتوي على “نيبولايزر” أو رذاذة للاستخدام في شكل رذاذ للاستنشاق في أثناء العلاج بالجهاز، ويعمل بتقنية التدفق العالي وأيضًا التوصيل بسرعة عالية، ويماثل في ذلك التكنولوجيا المستخدمة في أجهزة فابوثيرم الأمريكية، كما يدعم أوضاع التنفس اللاختراقي المماثلة لأجهزة V60 التي تنتجها شركة فيليبس الهولندية، ويدعم أوضاع التنفس الاختراقي المماثلة لتكنولوجيا جهاز PB560 الذي تنتجه شركة ميدترونيك الأمريكية.
وأضاف التقرير أن الجهاز يتيح إمكانية التحكم التلقائي في fio2 أو التحكم اليدوي، ويتم دعمه ببطارية تعمل حتى 6 ساعات، ومزود بمرطب خارجي وفلتر تنفس بكتيري، إلى جانب مزايا سهولة فك وتركيب صمامات الشهيق والزفير، والتي تفيد في منع العدوى وسهولة التعقيم.
وتطرق التقرير أيضًا إلى الجدوى الاقتصادية للمشروع، ومنها تجنب الآثار السلبية لزيادة الأسعار العالمية على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمريض المصري، خاصة مع الأزمات التي يواجهها العالم كجائحة كورونا، كما يعد إنتاج هذا النوع من الأجهزة محليًا فرصة ذهبية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الفاتورة الاستيرادية وإمكانية التصدير للعديد من الدول التي تعاني نقصًا في أجهزة التنفس الصناعي كدول إفريقيا وآسيا الوسطى.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة