اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

عودة مواعيد الامتحانات لطبيعتها.. وزير التعليم: خريطة الامتحانات متناسبة تمامًا مع خطط شرح وتوزيع الدروس على أيام الدراسة.. ومصادر: لا نية لحذف أجزاء من المناهج.. واليوم الرياضى والثقافى ربط الطلاب بالمدارس

علق الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على تبكير امتحانات نهاية العام الدراسى لصفوف النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية، لتبدأ 6 مايو لصفوف النقل و27 للدبلومات الفنية، قائلا: إنه تم عودة مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية إلى طبيعتها لما كانت عليه قبل جائحة كورونا والتى تطلبت تعديل فى مواعيد الامتحانات مثل الثانوية العامة آنذاك، موضحا أنه لا بد من وجود وقت كاف بين امتحانات الفصل الدراسى الثانى والدور الثانى للطلاب.

 

 

وأوضح الوزير فى تصريحات خاصة أنه بالنسبة للشهادة الإعدادية فالطبيعى لجدول الامتحانات أن ينتهى بنهاية الأسبوع الأول من مايو وهناك تتابع فى امتحانات النقل ثم الشهادة الإعدادية ثم الدبلومات الفنية وأخيرا الثانوية العامة، وامتحانات الثانوية العامة لم يتم ترحيلها لما بعد 10 يونيو ومن ثم مواعيد امتحانات النقل قبلها، قائلا: لا يوجد ما يستدعى لتأخير الامتحانات.

 

 

وأوضح وزير التعليم أن خريطة المناهج وتوزيعها على العام الدراسى الحالى لا يوجد بها موضوعات أو دروس فى شهر يونيو المقبل ومن ثم الطلاب سوف ينتهون من دراسة مقررات الفصل الدراسي الثاني قبل انطلاق الاختبارات بوقت كاف وتخصيص أيام للمراجعة، ورغم ذلك لا يوجد مانع من إعادة النظر من قبل مديرى عموم تنمية المواد الدراسية فى المناهج.

 

 

وشدد وزير التعليم على أن خريطة الامتحانات متناسبة تماما مع خطة شرح المناهج التعليمية لجميع المراحل الدراسية، خاصة أن تلاميذ الصفين الرابع والخامس الابتدائي تم إعادة النظر فى المناهج قبل انطلاق العام الدراسى الحالى وتصميم المقررات بشكل يتناسب مع عدد ايام الدراسة الفعلية.

 

فيما أكدت مصادر مسئولة بالوزارة فى تصريحات خاصة أنه لا نية لحذف أو تخفيف من المقررات الدراسية لجميع الصفوف الدراسية، مضيفة أن فترة كورونا أثرت بشكل عام على مستويات بعض الطلاب سواء فى عدم اكتمال بعض المناهج وقتها أو فيما يتعلق بمستواهم من حيث التحصيل الدراسي، قائلة: المناهج الدراسية سلسلة مترابطة ببعضها خاصة فى النظام الجديد للتعليم والغاء أجزاء منها يؤثر على نواتج التعلم التى يحتاج الطالب لاكتسابها خلال فترة الدراسة.

 

فيما أعلنت أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، انتظام الدراسة فى جميع المدارس، وبدء تطبيق المرحلة الثانية من اليوم الرياضي وكذا اليوم الثقافي والفني في المدارس، موضحة إنه  بنهاية الفصل الدراسي الأول ستكون وزارة التربية والتعليم نجحت في تطبيق اليوم الرياضي وكذا اليوم الثقافي والفني في 50 % من المدارس على مستوى الجمهورية مضيفة أن اليوم الرياضي و يوم الأنشطة يتم تطبيقهما في المدارس بشكل تبادلى لزيادة مستوى ارتباط التلاميذ بالمدارس.

 

وأوضحت أن المدارس مستمرة فى تفعيل الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالتوعية بقضايا البيئة، والمناخ حتى نهاية العام الدراسى.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة