اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحاناتالتعليم العام

التعليم: أسئلة امتحانات الثانوية العامة موحدة ومختلفة فى ترتيبها وفق النماذج الأربعة.. تشمل جميع أجزاء المنهج وتفرز مستويات الطلاب والمجاميع.. وتؤكد: لا اختلاف فى درجات المواد الدراسية

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تجهيز أسئلة امتحانات الثانوية العامة، حيث انتهى المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى من مراجعة النماذج الاسترشادية للامتحانات، وإتاحتها للطلاب عبر موقع الوزارة، حتى يتمكن الطلاب من الاطلاع على شكل الأسئلة، موضحة أنه بالنسبة لأسئلة الامتحان الأساسى تم تحديد مواصفات الورقة الامتحانية، وجار مراجعة جزئيات الامتحان في جميع المواد على بنك الأسئلة من خلال اللجان الفنية المتخصصة بشكل دقيق ومنضبط.

وأوضحت الوزارة أن الأسئلة موحدة لجميع الطلاب الذين يؤدون امتحانات الثانوية العامة 2023، مشددة على أن الاختلاف الوحيد في أسئلة امتحانات الثانوية العامة هو ترتيبها بشكل مختلف حسب نماذج الأسئلة الأربعة، متابعة: “ترتيب وترقيم الأسئلة سوف يختلف من نموذج لآخر للتصدى لمحاولات الغش التي قد يقوم بها بعض الطلبة”.

وشددت الوزارة على أن الأسئلة سوف تشمل جميع أجزاء المنهج دون حذف، إضافة إلى كونها تفرز مستويات الطلاب المختلفة وأيضا المجاميع، قائلة: “الامتحان هدفه الأساسى فرز الطلاب بحيث تتضمن الأسئلة جزئيات لتمييز مستويات الطلبة الذين يؤدون الاختبارات”.

ولفتت الوزارة إلى أنه لا يوجد أي اختلاف في درجات امتحانات الثانوية العامة حيث أن المجموع الكلى للدرجات 410، موزعة بواقع 80 درجة فى مادة اللغة العربية، و60 فى الفيزياء و60 فى الكيمياء و60 فى الأحياء و60 درجة فى الجيولوجيا والعلوم البيئية و60 فى التاريخ و60 فى الجغرافيا ووفى اللغة الأجنبية الثانية مخصص لها 40 درجة و60 فى الرياضيات التطبيقية و60 فى الفلسفة والمنطق و60 فى علم النفس والاجتماع و50 درجة فى اللغة الأجنبية الأولى.

وأشارت الوزارة إلى أن الأسئلة سوف تخاطب الفهم والتحليل والتطبيق، ومن ثم يجب أن تبتعد طريقة التحصيل والمذاكر عن الحفظ والتلقين، لتعتمد على الفهم والاستذكار لآن الأسئلة تقيس مستوى الفهم ومن ثم هناك فرصة ومتسع من الوقت لأى طالب يعتمد على الحفظ أن يغير طريقة تحصيله، مشيرة إلى أن المعلومات التي تحتاج للحفظ في الامتحان والمقررات الدراسية سوف يحصل عليها الطالب في كتيب المفاهيم الذى سوف يسلم له داخل لجنة الامتحان لأن الاختبارات تعقد وفق نظام الأوبن بوك أو الكتاب المفتوح.

وأوضحت الوزارة أن الأسئلة سوف تتناسب الإجابات المطلوبة مع الزمن المخصص للامتحان، كما يتم التأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات، وعدم تكرار الأسئلة وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار، موضحة أنه عند الإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد يجيب الطالب ستكون فى ورقة البابل شيت، كما يجيب عن الأسئلة المقالية فى ورقة بيضاء تسلم للطالب داخل لجنة الامتحان، مشددة على أن الاستعداد للامتحانات يتم بالتنسيق مع عدة جهات وسوف يتم تلاشى أي أخطاء قد تحدث.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة