اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

اختيار 1000 شاب لوظيفة مدير مدرسة.. وزارة التعليم: 1794 معلما ومعلمة تقدموا للمبادرة ويتلقون برنامجا تدريبيا متميزا.. واختيار من يجتاز البرامج التدريبية للقيادة.. وتؤكد: دور مدير المدرسة الأهم فى ضبط الدراسة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفعيل مبادرة اختيار 1000 مدير مدرسة، للارتقاء بمستوى الإدارة المدرسية والمنظومة التعليمية بشكل كامل، مشددة على أن الإدارة المدرسية من عوامل نجاح وانضباط الدراسة لأن مدير المدرسة الكفء يستطيع تحويل المدرسة لتكون جاذبة ويتابع باستمرار سير وانضباط الدراسة دون تراخى أو تهاون، مع تطبيق القانون بحسم على أية مخالفات قد تعوق العملية التعليمية داخل مدرسته.

أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه تقدم لمبادرة اختيار 1000 مدير مدرسة قرابة 1794 معلم ومعلمة من عدة محافظات يتلقون برنامجًا تدريبيًا متميزًا فى الإدارة والقيادة وغيرها من البرامج التى تؤهلهم،  على أن يتم اختيار المجموعة التي اجتازت البرامج التدريبية ليصبحوا مديري مدارس خلال الفترة المقبلة.

وأشارت الوزارة، إلى أن هناك شروط تم الاعتماد عليها عند ترشيح المعلمين ضمن المبادرة من بينها امتلاك  المعلم المرشح شخصية قيادية إيجابية مؤثرة ورؤية للتطوير بهدف إعداد كوادر من الشباب لتولي قيادة وإدارة المدارس  ، موضحة أن هناك فرق كبير بين المدير والقائد والوزارة ترغب في تجهيز قادة مديرين لقيادة المنظومة التعليمية والتربوية، فى إطار تنفيذ خطة تطوير التعليم فى جميع جوانبها سواء من حيث التقييم وطرق الامتحانات أو تطوير وتحديث المناهج وأيضا باختيار مديرين على أعلى مستوى.

وتابعت الوزارة: أنه خلال الفترة الماضية  بدأت الإدارات التعليمية في جميع للمحافظات إجراءات تنفيذ مبادرة تأهيل شباب المعلمين ليصبحوا مديري مدارس، حيث أعلنت الوزارة شروط اختيار المعلمين، كان من بينها  اختيار 7 معلمين ومعلمات أو أخصائيين من كل إدارة تعليمية، لشغل وظائف مديري المدارس بعد تدريبهم، وفقًا للشروط المحددة، مؤكدة أنه تم توجيه المديريات بقيام كل إدارة تعليمية بترشيح 7 معلمين فى إطار منح الفرصة لمن يرغب فى جميع الإدارات التعليمية.

وقالت الوزارة، إنه شملت الضوابط والشروط أيضا أن تتراوح أعمارهم بين الـ35 إلى 45 عامًا وأن يكونوا من أعضاء هيئة التعليم على درجة معلم أول أخصائي على الأقل، وأن يكون المعلم المرشح حاصل على مؤهل تربوي عالٍ مناسب، وأن يكون على رأس العمل مدة لا تقل عن 5 سنوات متواصلة، كما اشترطت الوزارة ألا يكون المعلم الذي تم اختياره ضمن مبادرة تدريب 1000 معلم ليصبحوا مديرين مدارس، حصل على أية جزاءات، وأن يمتلك شخصية قيادية إيجابية مؤثرة، وأن يكون لديه رؤية للتطوير.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم ترشيح المعلمين من خلال لجنة ترأسها مدير مديرية التربية والتعليم بكل محافظة وضمت اللجنة كل من (وكيل المديرية- رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمديرية ومدير الشئون التنفيذية وممثل عن نقابة المعلمين وعميد كلية التربية أو من فوضه، حيث أن هذه المرحلة كانت أولى خطوات تنفيذ المبادرة بعد فترة التقديمات التى تم اتاحتها للمعلمين.

وحددت الوزارة ضوابط تقييم المعلمين المرشحين، وفق عدة معايير من بينها اجتياز المقابلات الشخصية، مع تخصيص 25 درجة للخبرات العلمية، و25 درجة على الخبرات العملية، 25 درجة على المهارات القيادية، و25 درجة على السمات الشخصية، على أن تكون نسبة اجتياز كل مكون لا تقل عن 75%، مؤكدة أنه تم استلام اسماء وبيانات المرشحين من المديريات التعليمية وجار إنهاء إجراءات اختيار المعلمين.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة