اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

“التعليم” تشكل فريقا لمكافحة الغش الإلكترونى.. وترصد الصفحات المروجة للغش استعدادا لامتحانات الثانوية العامة 12 يونيو.. الوزارة: غرفة عمليات رئيسية للتواصل مع رؤساء اللجان ومتابعة سير الاختبارات

استعدادا لامتحانات الثانوية العامة 12 يونيو الجارى، انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من تشكيل فريق مكافحة الغش الإلكترونى والذى يتكون من أعضاء بالإدارة المركزية للنظم والمعلومات والتطوير التكنولوجي والأمن الإدارى بالوزارة، وأيضا أعضاء من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدة جهات أخرى، وتكون المهمة الرئيسية لهذا الفريق هو متابعة ما يتم تداوله من أسئلة عبر ورصدها على الجروبات التي تروج للغش ويتم التنسيق بين أعضاء الفريق واللجان الفنية المسئولة عن سحب الأسئلة من بنوك الأسئلة للتأكد من صحة الأسئلة التي يتم تداولها من عدمه.

 

ويعتبر فريق مكافحة الغش هو كلمة السر في رصد كافة محاولات الغش التي يقوم بها بعض الطلاب، حيث إن أعضاءه لديهم من الفنيات والقدرة على ضبط كافة المخالفات في وقت قصير، كما أكدت مصادر مسئولة بالوزارة أنه تم رصد كل الصفحات التي تستعد للترويج للغش بالامتحانات وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها وسيتم إبلاغ الجهات المسئولة لغلقها قبل بدء الامتحانات.

 

وأوضحت أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية تضم أعضاء من عدة جهات ووزارات لمتابعة سير الامتحانات والتواصل مباشرة مع رؤساء لجان السير للتأكد من وصول أسئلة الامتحانات إلى اللجان، وتذليل أي عقبات تواجه رؤساء اللجان.

 

فيما حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حالات تأجيل امتحانات الدور الأول للثانوية العامة إلى اختبارات الدور الثانى بالدرجة الفعلية، موضحة أنه في حالة حدوث عذر مرضي للطالب يمنعه عن أداء الامتحان في الدور الأول، وحتى يتمكن من أداء الامتحان في الدور الثاني بالدرجات الفعلية عليه تقديم المستندات الدالة على العذر المرضى.

 

وأشارت الوزارة إلى أن المستندات شملت: خطاب من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب موجه للإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة وتقرير طبي من التأمين الصحى معتمد من اللجنة الطبية العامة التابع لها وصورة من رقم الجلوس وبيان غياب للطالب من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة موضح به المواد التي تغيب فيها ومختوم بختم رئيس اللجنة، على أن تقدم هذه المستندات للإدارة التعليمية التابع لها الطالب والتي تقوم بعرضها على إدارة شئون الطلبة بالإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة.

 

وأكدت الوزارة أن حالات الأعذار القهرية التي يتم قبول طلب تأجيل الامتحان للطالب حال حدوثها: العالقين بالخارج حيث يتم تقديم صورة من جواز السفر موضحا بها تأشيرة الخروج والدخول للبلاد، بالإضافة إلى حالات الوفاة من الدرجة الأولى مع تقديم أصل شهادة الوفاة وحالات الولادة مع تقدم شهادة المولود” ويرفق بها المستندات وهى صورة من رقم الجلوس وبيان غياب بالمواد التي تغيب فيها الطالب من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة التابع لها الطالب.

 

وذكرت الوزارة أنه في حالة حدوث عذر مرضي مفاجئ للطالب أثناء تأدية الامتحان مما يحول دون استمراره في أداء هذا الامتحان يجب على رئيس اللجنة وطبيب اللجنة أو الزائرة الصحية نقل الطالب بسيارة الإسعاف إلى أقرب مستشفى حكومي لتقرير حالة الطالب المرضية، وعلى ولي الأمر قديم المستندات للإدارة التعليمية التابع لها الطالب والتى تقوم برفعها للإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة.

 

وقالت الوزارة أن المستندات تضمنت تقرير من طبيب ورئيس اللجنة بحالة الطالب المرضية وإفادة معتمدة من لجنة النظام والمراقبة محضر إثبات حالة وصورة استمارة 6 د معتمدة من لجنة النظام والمراقبة يثبت فيه ما حدث للطالب أثناء تأدية الامتحان التماس من ولى أمر الطالب برغبته فى التأجيل لنجله للدور الثاني بالدرجات الفعلية.

 

وشددت الوزارة على الإدارات التعليمية بعدم إرسال أي تأجيلات للدور الثاني بالدرجات الفعلية عبر البريد المصرى، وإرسالها عن طريق مندوب الإدارة التعليمية التابع لها الطالب حفاظا على المستندات المرسلة، مؤكدة أن آخر موعد لتلقى المستندات أقصاه أسبوعين من تاريخ إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023، حتى يتسنى للوزارة اتخاذ اللازم حيال الطالب في تأجيل الامتحان للدور الثاني بالدرجات الفعلية.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة