اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

جامعة أسوان تختتم تدريب “مسار” للأفكار الابتكارية ودعم قطاع الأسماك.. صور

شهدت جامعة أسوان اليوم السبت ختام أعمال تدريب “تطوير الأفكار الإبتكارية من أجل دعم قطاع الأسماك بأسوان” الذي يتم تنفيذه ضمن مشروع ” مسار” الذي تقوم بتنفيذه إحدى مؤسسات التنمية بالتعاون مع جامعة أسوان وكلية المصايد والأسماك بجامعة أسوان.

 

قال الدكتور هاني السلامونى، الرئيس التنفيذي للمؤسسة، إن مشروع مسار والذي يتم تنفيذه في عدد من محافظات الصعيد بالتعاون مع الجامعات الإقليمية ، يهتم بتنمية القطاعات الاقتصادية المميزة لكل منطقة ، وفي أسوان هناك تميز لقطاع الأسماك الذي يعد من أهم الاقتصاديات الواعدة في أسوان.

 

وأشار إلى أنه علي الرغم من ذلك فإن عملية دراسة القطاع التي قام بها مشروع “مسار” كشفت عن وجود العديد من المشكلات التي تواجه حدوث عملية التنمية من بينها المشكلات الخاصة بمخاطر التلوث البيئي بسبب مخلفات الأسماك وقلة التنوع في المنتجات السمكية وعدم توافر المعدات والأجهزة اللازمة لتنمية القطاع السمكي بما يجعله قادرا علي المنافسة في الأسواق العالمية.

 

وتابع: من هنا جاء التدريب الخاص بتطوير الأفكار الابتكارية لدعم قطاع الأسماك بأسوان ، والذي تم تنفيذه في الفترة 10 إلي 17 فبراير ، ليعقبه عقد مسابقة “أبدأ حلمك ” ليقوم 20 مشترك بعرض أفكارهم التي قاموا بتطويرها من خلال التدريب ، ليتم بعد ذلك اختيار أفضل 10 أفكار كمرحلة أولي ثم اختيار 4 مشروعات للحصول علي جوائز مالية والانضمام لحاضنة أعمال مسار من أجل استكمال عملية دعم تحويل الأفكار إلي مشروعات علي أرض الواقع .

 

وعن أهم المراحل الخاص بعملية التدريب، قالت الدكتورة سمر مسلم استشاري ريادة الأعمال، إن التدريب يستهدف تنمية القطاع السمكي بأسوان مع التركيز علي إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه القطاع، وهو الأمر الذي تم من خلال تنفيذ حزمة من التدريبات التي تركز علي الابتكار والوعي وخلق الأفكار والفرص من خلالها وتحويلها لعمل مربح ومستدام.

 

وأوضحت الدكتورة سمر مسلم، أن الورش تضم مجموعة كبيرة من معيدي وطلاب كلية مصايد الأسماك بجامعة أسوان فضلا عن العاملين في مجال صيد الأسماك والصناعات المرتبطة بالمصايد السمكية والصناعات المرتبطة بالمواد الخام المستخرجة من الثروة السمكية بشكل عام.

 

وأضافت، أن التدريب يتم من خلال تصميم نموذج عمل تجاري يتم من خلاله دراسة الفكرة والعميل المستهدف من الخدمة أو المنتج وكيفية خلق قيمة للمنتج والقيمة المناسبة للعميل من خلال الموارد المتاحة بمحافظة أسوان والشركات المتاحة والموارد المالية أو من خلال الحصول عليها من الجهات المختلفة بالمحافظة كما يتضمن أيضا الأفكار الخاصة بتنمية القطاع بما يجعله قادرا علي التصدير وذلك من خلال استهداف الأسواق التصديرية في نموذج العمل الذي تم تصميمه خاصة وأن واحد من أهم مستهدفات مشروع مسار في أسوان هو تهيئة قطاع الأسماك بأسوان ليصبح أحد المنافسين في الأسواق العالمية خلال الفترة القادمة .

 

ومن المنتظر أن تستمر أعمال تقييم المشروعات في المسابقة لمدة يومان من خلال لجنة من كبار الخبراء في مجال الأسماك والمشروعات الصغيرة في مصر والوطن العربي من بينهم الدكتور هاني المنشاوي رئيس اتحاد الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالإسكندرية والدكتور نادية البنا مستشارة إستراتيجية ورائدة في مجال الابتكار والمتحدثة الرئيسية في المعهد المؤسس في نيجيريا ودول مجلس التعاون الخليج وخبيرة الاقتصاد التنموي هبه علي وسيتم توزيع الجزائز بحضور “سبا أوماثيفان” الرئيسة التنفيذية لمؤسسة دروسوس سويسرا يوم الاثنين 19 فبراير بجامعة أسوان.

 

 

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة