اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

مشكلات وحلول . حلول جذرية لإصلاح التعليم

عنوان المشكلة :

حلول جذرية لإصلاح التعليم

 تفاصيل المشكلة :

مشكلة التعليم ككل

 حلول مقترحة للمشكلة من وجهة نظرك :

إيماناً منا بأن تقدم وتطور أى بلد لن يتم إلا بعد الأهتمام بتطوير التعليم والصحة .. وللنهوض بالمنظومة التعليمية لا بد من تنفيذ ما يلى :

1 – تغيير المناهج (إزالة الحشو الهائل بالكتب) بما يتناسب مع عمر الطالب والمدة الزمنية التى يدرس فيها (مدة الترم الواحد)مع مراعاة أن الطلاب لا يدرسوا مادة واحدة بل عدة مواد..

2 – تأهيل المدرسين على كيفية التعامل مع الطلاب (من الابتدائى وحتى الثانوى) وابتكار طرق جديدة وحديثة لتوصيل المعلومة .

3 – للقضاء على الحفظ والتلقين والعودة إلى الفهم والابتكار لا بد من إلغاء أعمال السنة وحتى لا يستغل المدرس أعمال السنة فى الضغط على الطلاب وإعطاء الدروس الخصوصية.

4 – تقسيم السنة إلى 4 فصول دراسية (حيث ما يتم امتحانه لا يعاد امتحانه مرة أخرى) والاقتداء بأنظمة الدول المتقدمة فى التعليم (من ناحية المناهج – نظام الدراسة ).

5 – إلغاء حفظ التورايخ فى مادة الدراسات الاجتماعية ، وإزالة الحشو والتكرار والاكتفاء بتعريف الطالب بالاحداث التاريخية والبيئية والبعد عن الحفظ .

6 – ابتكار نظام حديث لتعليم مادة الحاسب الآلى بطريقة عملية والبعد كل البعد عن الطريقة النظرية (أسوأ طريقة لتعليم الحاسب الآلى) . حتى لو تم ذلك بتدريب الطلاب فى مراكز تدريب تابعة للوزارة لإن المدارس لا يوجد بها أجهزة أو معلمين لتدريب الطلاب .(بمصروفات إضافية) وذلك أيضاً فى المدارس الخاصة

7 – الاهتمام الفعلى بالأنشطة وتنمية مهارات الطالب (فعلياً). وليس حبر على ورق. لا يوجد أنشطة فعلية فى المدارس الخاصة.

8 – إلغاء نظام الثانوية العامة وابتكار نظام حديث يؤهل الطالب إلى التخصص الذى يميل إليه ويتفوق فيه ( مثلا تكون هناك ثانوية متخصصة للراغبين فى دخول كلية الطب يتم فيها دراسة المواد المؤهلة لكلية الطب ، وثانوية متخصصة للراغبين فى دخول كلية الهندسة … الخ) يتم دراسة المواد المؤهلىة لكل كلية فى مرحلة الثانوى وبذلك يتسنى للطالب أن يدخل الكلية التى يريدها وهو كفء لها ولديه من المعلومات مايؤهله للتفوق والنجاح وهنا من الممكن أن تختصر سنوات كلية الطب بدلا من 6 سنوات إلى خمس سنوات .. وبالتالى توفير موارد الدولة المهدرة. وعودة الطالب الثانوى للحضور بالمدرسة فالمدارس تكون خالية تماما بالنسبة للصف الثالث الثانوى بالاتفاق مع المدرسة.

9 – توحيد منهج اللغة الانجليزية لكل مدارس اللغات (لأن كل مدرس تدرس منهج مختلف لطلابها).

10 – الكتاب المدرسى : استبدال الكتاب المدرسى بالكتب الخارجية على صورتها الحالية – أو إعادة صياغة كتاب المدرسة بنفس طريقة الكتب الخارجية ، وهذا سيوفر أموالاً طائلة للدولة وللمواطن .. (تقريباً حوالى 99% من أولياء الأمور يلجأون لشراء الكتب الخارجية لما تحتويه من شرح واضح وأسئلة متنوعة وأمثلة متنوعة محلولة ، وتدريبات ، وامتحانات السنوات السابقة لمختلف المحافظات ، وكتاب يحتوى على إجابات واضحة لكل التدريبات ونماذج الامتحانات). فالكتاب المدرسى بوضعه الحالى لا يجدى مطلقا بل يكلف الدولى أموالاً طائلة بلا أى جدوى .

11 – الشنطة المدرسية (عبء رهيب وقاسى على اى طالب فى حمل كم هائل من الكتب المدرسية والكراسات .. مما يؤدى إلى أعباء مرضية للطالب من ثقلها) فلابد من استبدال الكتب بالتابلت مثلا.

12- تقليص المواد التى تدرس فى الصف الأول الثانوى بما يتناسب مع الفترة الزمنية وقدرات الطالب – وهذا ومن الأفضل إلغاء نظام الثانوية ككل كما تطرقت من قبل (البند 8).

ونحن إذ نتمنى أن يتم فى القريب العاجل السعى لتنفيذ ما سبق .. أملاً فى عودة علاقة المحبة والألفة بين المدرسة والطالب وبين أفراد الأسرة وكذا انتماء الفرد لوطنه ..

فنحن جميعاً كأمهات نعيش أصعب اللحظات أثناء العام الدراسة (توتر نفسى وسوء العلاقات) بين أفراد الأسرة الواحدة فرفقاً بنا وبأبناءنا .. وأملاً فى تقدم وتطور بلادنا .. وهذا لن يتم إلا بتنمية وتطوير التعليم فعلياً .. من واقع ما تعيشه كل أسرة مصرية .

وتفضلوا بقبول وافر الشكر والتقدير لمجهوداتكم الرائعة فى السعى لتحقيق آمال الأسرة المصرية .

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة