اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

ننشر الحد الأدنى للتقديم بالمرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2016 . والبداية الخميس

تنسيق

كتب / عبدالله العزازي

اعلنت وزارة التعليم العالي في بيان رسمي اليوم عن فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى بمكاتب التنسيق التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى اعتبارًا من يوم الخميس المقبل وحتى يوم الاثنين المقبل، وذلك بحد أدنى 396 درجة فأكثر بنسبة 96.6% فأكثر ويبلغ عددهم 26970 طالبا وطالبة.

وقالت الوزارة إن الحد الأدنى للشعبة الهندسية 380 درجة فأكثر بنسبة 92.7% فأكثر، وذلك بعدد طلاب19927، و328 درجة فأكثر للشعبة الأدبية أى بنسبة 80% فأكثر ويبلغ عدد طلاب هذه الشعبة 80516، وذلك بإجمـــــــــالى عدد طلاب 127413 طالبا وطالبة للمرحلة الأولى للتنسيق.

وحددت الوزارة، تعليمات هامة بشأن نظام التنسيق الإلكترونى، أولها أن القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت”التنسيق الإلكترونى” خدمة مجانية متاحة من خلال الموقعين التاليين: موقع تنسيق الجامعات أو بوابة الحكومة المصرية.

وأعلن مكتب التنسيق، تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة تنسيق وتبدأ المرحلة الأولى من يوم الخميس المقبل وحتى الاثنين المقبل، مؤكدا أنه سيتم تقدم الطلاب برغباتهم لمدة خمسة أيام وذلك وفقا لشرائح المجموع اليومية التالية:

فيما يخص المجموعة العلمية “شعبة العلوم” للحاصلين على مجموع 405.5 درجة فأكثر يوم الخميس المقبل، ويوم الجمعة للحاصلين على مجموع 403 درجات لأقل من 405.5 درجة، والسبت للحاصلين على مجموع 401.5 درجة لأقل من 403 درجات، والأحد للحاصلين على مجموع 399 درجة لأقل من 401.5 درجة، والاثنين للحاصلين على مجموع 396 درجة لأقل من 399 درجة.

وبالنسبة للمجموعة العلمية “الشعبة الهندسية”، يوم الخميس المقبل للحاصلين على مجموع 399 درجة فأكثر، والجمعة للحاصلين على مجموع 394.5 درجة لأقل من 399 درجة، والسبت للحاصلين على مجموع 389.5 درجة لأقل من 394.5 درجة، والأحد للحاصلين على مجموع 384.5 درجة لأقل من 389.5 درجة، والاثنين للحاصلين على مجموع 380 درجة لأقل من 384.5 درجة.

وبالنسبة للمجموعة الأدبية، يوم الخميس المقبل للحاصلين على مجموع 378.5 درجة فأكثر، والجمعة للحاصلين على مجموع 364.5 درجة لأقل من 378.5 درجة، والسبت للحاصلين على مجموع 352 درجة لأقل من 364.5 درجة، والأحد للحاصلين على مجموع 340 درجة لأقل من 352 درجة، والاثنين للحاصلين على مجموع 328 درجة لأقل من 340 درجة.

وأشارت الوزارة، إلى أن إدخال الرغبات عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات، ويتم فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميًا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضًا عن طريق الحاسب الشخصى أو أى حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا على مدار 24 ساعة يوميًا طوال فترة المرحلة، وينتهى إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً فى آخر يوم للمرحلة.

وحددت وزارة التعليم العالى، أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكترونى من خلال معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة، والكمبيوتر الشخصى للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

وأشار مكتب التنسيق، إلى أن مزايا خدمة التنسيق الإلكترونى، التيسير على الطلاب وأولياء الأمور بدلا من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير، ويقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء فى إدخال البيانات.

وأعلن مكتب التنسيق، الخطوات التى يجب أن يتبعها طالب الثانوية العامة لتسجيل رغباته من خلال موقع التنسيق، وأولها أن يقوم بالدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية المحدد، وبإدخال الرقم السرى الخاص به طبقًا لمرحلته وفى اليوم المحدد لمجموع درجاته إذا كان الدخول عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات.

وأضافت الوزارة “قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذى تراه مع ضرورة مراعاة قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب، على أن يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات”.

ويختار الطالب الكلية أو المعهد الذى يرغب الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافى المتدرج والتى تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب، ويختار الطالب قطاع التخصص الذى يرغب فى الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة فى مجموعات، وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقًا للإدارة التعليمية التابعة لها مدرسته.

وأشار مكتب التنسيق، إلى أنه يجب على الطالب اختيار الكليات فى النطاق الجغرافى الأول قبل الاختيار فى النطاق التالى له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه، ويجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التى تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

وبعد أن ينتهى الطالب من إدخال رغباته يمكنه طباعة الرغبات التى قام بإدخالها، ويعطيه البرنامج إيصالا برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمه.

وحملت المؤشرات الأولية للتنسيق بشرى سارة للطلاب المتفوقين، لتدنى الحد الأدنى للقبول بكليات القمة من درجة إلى ثلاث درجات بنسبة 0.5% إلى 73.% عن الحد الأدنى للقبول بتلك الكليات للعام الماضى، بسبب انخفاض أعداد الحاصلين على 95% فأكثر إلى 58 ألفا و156 طالبا وطالبة بفارق 1100 طالب عن العام الماضى، إذ إن عدد الطلاب الناجحين بالثانوية العامة للعام الدراسى الحالى بلغ 366225 طالباً وطالبة.

وكشفت شرائح المتجمع التكرارى لطلاب الثانوية العامة الناجحين للعام الحالى، والإحصائيات التى أعلنها الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، بعض المؤشرات الأولية لتنسيق العام الدراسى الجديد، أن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب لن يكسر حاجز الـ98% من خلال توقفه عند 402 درجة، بينما يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان على 400.5 درجة بنسبة 97.7%، إذ إن المؤشرات الأكثر دقة تلك التى سيتم الحصول عليها من المتجمع التكرارى للطلاب الناجحين بالثانوية العامة، التى يعكف موظفو مكتب التنسيق على إعداده؛ لاحتوائه على معلومات مفصلة عن الشرائح الخاصة بالطلاب وكذلك الحاصلين على المستوى الرفيع وطلاب الحافز الرياضى.

ووفقاً للمؤشرات، فمن المرتقب انخفاض الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة بواقع درجتين على الأقل عن العام الماضى؛ بسبب دخول 3 كليات صيدلة جديدة للخدمة هذا العام فى جامعات إقليمية، وتؤكد المؤشرات عدم تخطى الحد الأدنى للقبول بالصيدلة عن 396 درجة بنسة 96.6%.

ويستمر الانخفاض المرتقب مع كليات الهندسة، حيث من المتوقع انخفاض الحد الأدنى للقبول بكلياتها إلى 384.5 درجة بنسبة 93.8% مع إمكانية ارتفاعها نصف درجة إضافية، فى حال اشتراك عدد كبير من الطلاب فى تلك الشريحة من المجموع.

وبالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية، كشفت المؤشرات عن إمكانية استقرار الحد الأدنى للقبول بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عند 389.5 درجة بنسبة 95% مع تأكد انخفاض كليات الاقتصاد والعلوم السياسية فى الجامعات الإقليمية، بما يتراوح بين 6 إلى 10 درجات كاملة، وهو ما ينطبق على كليات الإعلام الإقليمية التى من المرتقب استقرار الحد الأدنى للقبول بكلية إعلام القاهرة 381 درجة بنسبة 93.1%.

وعلى النقيض، خذلت المؤشرات الأولية لتنسيق القبول بالجامعات، الطلاب من أصحاب المجاميع المتوسطة من 80% إلى 90%، والذين يستهدفون كليات الشعب، كما يلقبها الطلاب، وهى كليات “التجارة والحقوق والآداب”، إذ إن المؤشرات أكدت ارتفاع الحد الأدنى لكليات هذا القطاع بواقع 1% إلى 2%؛ بسبب ارتفاع أعداد الطلاب من هذه الشريحة بنسبة كبيرة عن نظرائهم للعام الماضى، كما أن معظم الكليات الجديدة التى تدخل الخدمة بتنسيق العام الجديد فى حقيقتها كليات قمة، ولن تستفيد هذه الشريحة من تلك الكليات الجديدة بشكل كبير، وما يؤكد ذلك ثبات الأعداد المخصصة لهؤلاء الطلاب بالكليات المذكورة، مقارنة بأعداد العام الماضى فى مقابل زيادة أعدادهم

لمعرفة كليتك المتوقعة اضغط هنا

للإطلاع على الأوائل اضغط هنا

نتيجة الثانوية برقم الجلوس اضغط هنا

لنتيجة الثانوية بالاسم والترتيب اضغط هنا

 

للإطلاع على تنسيق 2015 اضغط هنا

 

لمعرفة خطوات التسجيل اضغط هنا

 

 

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة