اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

الهلالى : تطوير المناهج كان فى صدارة اهتمام الوزارة عند وضع البرنامج التنفيذى لإصلاح التعليم

كتب / عبدالله العزازي

أكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الوزارة تعمل على تنفيذ برنامج شامل لإصلاح التعليم في مصر، فى ضوء رؤية مصر 2030، والخطة الاستراتيجية للوزارة 2030/2014 ويعتمد هذا البرنامج على أساس أن التعليم منظومة متكاملة لا يمكن النهوض بأحد عناصرها دون النهوض بالعناصر الأخرى، مشيرًا إلى أن  تطوير المناهج كان في صدارة ما وضعته الوزارة في اعتبارها عند وضع هذا البرنامج، فقامت الوزارة منذ سبتمبر 2015 بسلسلة من الأعمال في مجال تطوير المناهج  استهدفت وضع أفكار هذا البرنامج موضع التطبيق، وقد تمثلت هذه الأعمال في:

أولا- فيما يتعلق بمناهج العلوم والرياضيات فقد تم:

–       عقد ورشة عمل لمقارنة محتوى مناهج العلوم والرياضيات بمصر بمحتواها فى بعض الدول المتقدمة ، وذلك فى الفترة من 2-2016/2/4 بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

–       عرض نتائج ورشة العمل السابقة على لجنة وزارية مصغرة مكونة من وزراء: التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي، والشباب والرياضة، والثقافة، بالإضافة لأمين عام المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية.

–       مراجعة خبراء منظمة اليونسكو لمناهج العلوم والرياضيات في ضوء مناهج بعض الدول المتقدمة.

–       دراسة لجنة وطنية مصرية للتقريرين السابقين للخروج برؤية حول تطوير مناهج العلوم والرياضيات المصرية.

–       إعداد تصور لتطوير مناهج العلوم والرياضيات المصرية في ضوء خبرات الدول المتقدمة استنادا للخطوات السابقة.

–       عقد ورشة عمل بخصوص التصور السابق، شارك فيها مجموعة من المعنيين بالشأن التعليمي في مصر، وقد ضمت هذه المجموعة: وزير التعليم العالي، وأمين عام المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، ورئيس لجنة التعليم بمجلس النواب ووكيلي اللجنة، ومنسق مجلس علماء وخبراء مصر التابع لرئاسة الجمهورية، ونقيب المعلمين، وبعض قيادات وزارة التربية والتعليم.

ثانيا- فيما يتعلق بمناهج العلوم الإنسانية:

–       تمت مراجعة وتعديل وتنقيح أكثر من 70 كتابا مدرسيا من كتب مناهج العلوم الإنسانية، بمشاركة مجموعة كبيرة من أساتذة الجامعات، وباحثي المراكز التربوية، ومركز تطوير المناهج، ومكاتب مستشاري المواد، والموجهين والمعلمين، وممثلين عن المجتمع المدني.

     وفي إطار سعي الوزارة المستمر نحو تطوير المناهج التعليمية كان تطوير المناهج أحد المحاور الرئيسة التي تضمنتها الجلسة الأولى من جلسات الحوار المجتمعي حول التعليم والتي تم تنظيمها خلال 21 ،22 نوفمبر الماضي.

     وفي ضوء ما أسفرت عنه كل الجهود السابقة من أفكار ورؤى بدأت الوزارة في تطوير المناهج التعليمية بشكل شامل وجذري من خلال وضع إطار عام لمناهج التعليم قبل الجامعي في مصر، ليكون هذا الإطار حجر الأساس الذي تستند إليه كل عمليات تطوير المنهج في مصر خلال السنوات المقبلة، وقد وضعت الوزارة مجموعة من الأسس للعمل في هذا الإطار، وقد تمثلت هذه الأسس في:

·        تلبية متطلبات التنمية في مصر المستقبل.

·        التكامل مع خطط الدولة في كافة المجالات.

·        البناء على الخبرات والتجارب المصرية التربوية السابقة.

·        الانفتاح على الآراء ووجهات النظر المختلفة.

·        الاستفادة من تجارب الدول الأجنبية التي حققت السبق في هذا المضمار.

·        النظر إلى هذا الإطار باعتباره الخطوة الأولى التي ينبغي أن تستند إليها أية جهود تستهدف تطوير مناهج أية مادة دراسية.

     ومن المتوقع أن تنتهي الوزارة خلال ثلاثة أشهر من إعداد هذا الإطار العام للمناهج لتبدأ بعدها مرحلة تطوير مناهج المواد الدراسية المختلفة، وعلى وجه الخصوص مناهج المرحلة الابتدائية.

 

 

لوظائف قطر اضغط هنا

بدء التقديم للإعارات لبعض الدول اضغط هنا

لجداول جميع المحافظات اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة