التعليم العام

ننشر استعدادات تعليم السويس لبدء الفصل الدراسى الثانى

السويس / أيمن سمير

أعلنت مديرية التربية والتعليم والتعليم بالسويس فى بيان لها بالتنسيق مع الإدارات التعليمية الثلاثة عن كامل استعداد مدارس المحافظة لاستقبال الفصل الدراسى الثانى للعام 2016 / 2017 مناشدة الإدارات المدرسية بالتعليم العام و الفنى ضرورة  الالتزام بتنفيذ ما ورد من تعليمات بالكتاب الدوري رقم (44) لسنة 2016 لضمان حسن سير واستقرار العملية التعليمية

يأتى هذا في إطار الاستعدادات النهائية لبدء الفصل الدراسي الثاني والذى بدأ رسمياً اليوم السبت 11 فبراير الجارى فى عدد محدود من المدارس الخاصة و وحدة التعليم المزدوج بالتعليم الفنى الصناعى

و كان المجلس التنفيذى لمديرية التربية و التعليم برئاسة عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية و التعليم بالسويس و إشراف عام سلمى الشاعر وكيل مديرية التربية و التعليم خلال عطلة نصف العام الدراسى فى انعقاد مستمر لبحث الاستعدادات النهائية لاستقبال الفصل الدراسى الثانى تنفيذاً لتوجيهات وزارة التربية و التعليم بشأن استعدادات المدارس لبدء النصف الثانى من العام الدراسى الحالى .

و قد أعلن المجلس رسمياً جاهزية مدارس المحافظة لاستقبال النصف الثانى من العام الدراسى من خلال عدة إجراءات أهمها :

  1. التواصل والتنسيق مع مديرية أمن السويس  لإعداد خطط تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة؛ لتوفير المناخ الآمن لأبنائنا الطلاب طوال فترة الدراسة.

  2. الالتزام بتحية العلم المصري وترديد النشيد الوطني أثناء طابور الصباح والتأكيد على غرس قيم المواطنة، وروح الولاء والانتماء للوطن.

  3. الالتزام بخطة توزيع المناهج الدراسية طبقًا لما ورد بالخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي.

  4. متابعة التزام المدارس بتنفيذ القرار الوزاري رقم (53) لسنة 2016 المنظم لمجموعات التقوية المدرسية.

  5. إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات الإدارية بالإدارات التعليمية داخل المدارس وعدم بقائها داخل مكاتبها للتأكد من انتظام سير العملية التعليمية بالمدارس.

  6. متابعة الاشتراطات الصحية واتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية حفاظًا على سلامة طلاب المدارس من خلال التنسيق مع مديريات وزارة الصحة.

  7. متابعة تفعيل خطة الأنشطة التربوية بالمدارس

  8. إعداد الجدول المدرسي وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس.

  9. متابعة التزام المدارس بجداول الإشراف اليومي وبصفة خاصة في فترة : (بداية اليوم الدراسي – الفسحة – موعد انصراف الطلاب).

  10. التأكيد على تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولًا بأول بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي فيتم التأكيد على الاستمرارفي نظام التسجيل الإلكتروني مع متابعة التزام جميع المدارس بذلك.

  11. إحكام إغلاق أبواب المدارس بمجرد بدء اليوم الدراسي، وإحكام الإشراف عليها.

  12. حسن معاملة أولياء الأمور وتجنب الصدام معهم وتخصيص مواعيد لزياراتهم بهدف تمكينهم من متابعة أبنائهم داخل المدارس مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمداخل المدارس.

  13. التأكد من هوية الزائرين وعدم مغادرة المدرسة إلا بعد تأكد الإشراف اليومي من انصراف جميع الطلاب وإحكام غلق باب المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي.

  14. حظر استغلال أسوار المدارس لإعلانات الدروس الخصوصية، ومتابعة تنفيذ ذلك.

  15. حظر استخدام العقاب البدني للطلاب.

  16. متابعة التزام المدارس بتنفيذ لائحة الانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم (287) لسنة 2016.

  17. التأكيد على نظافة المدارس من الداخل : (الأفنية – الفصول الدراسية – الطرقات – حجرات الأنشطة – دورات المياه – الأسوار

18.اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق انتظام واستقرار العملية التعليمية داخل المدارس وفق القواعد المنظمة لها.

  1. حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب أو أولياء أمورهم، ومن يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.

20 ـ حظر كل أشكال التعامل مع وسائل الإعلام من الإدلاء بتصريحات أو تسهيل تغطية إعلامية داخل المدرسة أو إتاحة أى معلومات بغير التنسيق مع وكيل الوزارة و وكيل المديرية و إدارة أمن المديرية للحصول على موافقة رسمية لضمان و حماية المؤسسة التعليمية و هيبتها و سمعتها و فى هذا الصدد أشار عبد الحافظ وحيد أن هذا الإجراء لا يقلل من شأن دور الإعلام فى دعمه لمنظومة التعليم بالمحافظة بقدر ما يرسخ العملية التنظيمية بين التعليم و كل وسائل الإعلام المختلفة بما يُسهم فى إنتاج عملية تعليمية ناجحة .

 

روابط نرشحها لكم

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لمواعيد امتحان الثانوية والدبلومات اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

بدء التقديم للإعارات لبعض الدول اضغط هنا

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى