اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

وزير التعليم : إصلاح التعليم يحتاج لتكاتف مجتمعي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقى على أهمية أن يكون التعليم مشروع مصر القومى في السنوات المقبلة، وضرورة العمل على جعله أكثر تطورًا وقدرة على التعامل مع العالم من خلال التعلم المستمر والابتكار؛ فهو السبيل للتقدم والرقى.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر الافتتاحى لمشروع “تطوير التعليم كمحرك للنمو” بحضور اللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة، والدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، والدكتور جونتر فيهنبول، رئيس برنامج “التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية”.

وقال الوزير إن التعليم يحتاج لتكاتف مجتمعى وبرامج كثيرة، وتغيير في ثقافة الامتحانات، والأولويات، والدروس الخصوصية، فليس الهدف من التعليم الحصول على شهادة، ولكن الهدف إنشاء جيل أكثر قدرة على التعامل مع المعرفة، والاستفادة منها في تطوير المجتمع.

وأضاف أن هذا يحتاج إلى تحسين أداء المعلم وتطوير مهاراته الفنية وفنون القيادة، فضلًا عن مراجعة نظام الثانوية العامة، ونظام التنسيق في الجامعات، وإحداث تغييرات عميقة به.

كما أكد شوقى أهمية تطوير التعليم الفني، وربطه بسوق العمل واحتياجات الدولة الاقتصادية، مشددًا على أهمية التكامل بين الجهات المعنية والعمل بروح الفريق الواحد المتكامل وليس بنظام الجزر المنعزلة؛ لتحقيق الأهداف التي ينشدها المجتمع منه.

فى سياق متصل، أكد عبد الغفار في كلمته أن التعليم هو مشروع تنموى وقضية مصر المحورية، وهناك خطة استراتيجية خاصة بالأكاديمية لتحقيق 5 أهداف، وهى: التميز في التعليم، والتميز في البحث العلمى والابتكار، وحياة طلابية متميزة، والوفاء بالمسئولية المجتمعية، والاتجاه نحو العالمية، لذا فإن الأكاديمية تعمل في مشروع “تطوير التعليم كمحرك للنمو” بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وجامعة الإسكندرية، وجمعية شهداء الخير للخدمات الاجتماعية، وهذا المشروع ممول من برنامج التعاون الألماني والاتحاد الأوروبى.

وأوضح أن المشروع يستهدف تحسين الظروف المعيشية في المناطق الحضرية المحرومة، وتطوير الخدمات التعليمية للطلبة والمواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة، وبناء قدرات المعلمين، وإنشاء مراكز التكنولوجيا المساعدة للطلاب والمواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة، وتوفير أجهزة تعليمية لهم، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيتم تنفيذه في 3 مناطق، وهى: “المطرية من محافظة القاهرة، وبولاق الدكرور من محافظة الجيزة، وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية”

روابط نرشحها لكم

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

جداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة