اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحانات

التعليم تعلن عن الاستعدادات المبكرة لامتحانات الثانوية العامة

كتب / عبدالله العزازي

أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن هناك نظمًا وخططًا يتم وضعها لتأمين امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وهناك تنسيق كامل مع جميع الجهات المعنية في الدولة للخروج بامتحانات آمنة ومنضبطة.

جاء هذا خلال انعقاد المؤتمر الصحفى بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى؛ لمناقشة الاستعدات المبكرة لامتحانات الثانوية العامة.

أوضح حجازى أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام تعتمد على نظام كراسة الامتحانات التى تتضمن دمج الأسئلة مع ورقة الإجابة، على شكل (4) نماذج لنفس الامتحان؛ وذلك للحد من عمليات الغش فى الامتحانات، موضحًا أنه تم الاستفادة من الملاحظات التى تمت على النموذج الأول والثانى، وتم مراعاتها فى النموذج التدريبى الاسترشادى الثالث.

وأضاف ان هناك تعليمات واضحة لجميع واضعي امتحانات الثانوية العامة بالابتعاد عن الأسئلة ذات الطابع السياسي في امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

ودعا حجازى أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة بضرورة حضور الامتحان التدريبى الاسترشاى، للتدريب على شكل الامتحان، والوقوف على مستوى الطالب.

وأوضح حجازى أن مقترح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لتعديل القانون رقم (١٠١) الخاص بعقوبات مخالفات الامتحانات تضمن تجريم حيازة الهاتف المحمول، كما تضمن تغليظ العقوبات المنصوص عليها ضد كل من يشارك في تسريب أو ترويج أو نشر أو إفشاء أسرار أسئلة امتحانات الثانوية العامة سواء داخل اللجان أو خارجها قد تصل إلى ٧ سنوات سجن، أوغرامة تصل إلى ٢٠٠ ألف جنيه، وبالنسبة للطالب فعقوبة الغش فى الامتحانات الحرمان من الامتحان عام أو عامين.

وأشار حجازى إلى أنه تم وضع آليات لتأمين وسرية الامتحانات، وقد يتم الاستعانة بالمتخصصين فى التأمين، كما أنه سيتم زيادة تأمين لجان الثانوية العامة التى كانت يوجد بها حالات غش العام الماضى، مشيرًا إلى أن جميع هذه اللجان تم رصدها، وأنها ستكون تحت السيطرة .

وصرح حجازى أنه تقرر بالنسبة لمادة التاريخ أن يتضمن الامتحان عدد (20) سؤالًا، وأقل قيمة تقديرية للسؤال “درجة واحدة”، وأعلى قيمة تقديرية “درجتان”، وبالنسبة لمادة الكيمياء، فيتضمن امتحان المادة (45) سؤالًا، وسيكون الجزء الاختياري داخل السؤال نفسه وليست أسئلة اختيارية منفصلة، على أن يكون توزيع الدرجات من درجة الى درجتين لكل سؤال. وبالنسبة لمادة الاقتصاد فيتكون من (10) أسئلة، ومادة الإحصاء (13) سؤالًا، ومادة الاستاتيكا (18) سؤالًا وتقدير”أعلى سؤال فيها “من 3 درجات”، ومادة التفاضل والتكامل (18) سؤالًا، والديناميكا (18) سؤالًا، وعلم النفس (20) سؤالًا وكل سؤال يقدر بثلاث درجات، والكيمياء 45 سؤالا منها 8 اختياري، والفلسفة (20) سؤالا وكل سؤال عليه ثلاث درجات، والهندسة الفراغية (19) سؤالًا، واللغات الأجنبية الثانية (34) سؤالا، والدين (25) سؤالًا كل سؤال عليه درجة، والتربية الوطنية (10) أسئلة، وكل سؤال 3 درجات.

كما أضاف حجازى أن امتحان مواد الفيزياء، والأحياء، والجيولوجيا يتضمن (45) سؤالًا وتوزيع الدرجات من درجة لدرجتين على السؤال، واللغة الإنجليزية (اللغة الأولى) (50) سؤالًا، والجغرافيا (20) سؤالًا وتوزيع الدرجات يتراوح بين نصف درجة وثلاث درجات على كل سؤال.

أما بالنسبة لمادة اللغة العربية، فيتكون الامتحان من (50) سؤالًا، وسؤال التعبير الوظيفي (4) درجات، وسؤال التعبير الإبداعي عليه (10) درجات، ويختار الطالب موضوع واحد من موضوعين، وباقي الأسئلة يتراوح توزيع درجاتها من درجة لدرجتين.

وأكد حجازي أن أسئلة امتحان هذا العام تتطلب إجابات مختصرة، مما يسهل على المصححين، ومقدري الدرجات قراءتها، ويجعل عملية التصحيح تتم بدقة، وبالتالى يؤدى إلى قلة طلبات التظلمات

روابط نرشحها لكم

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

جداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة