اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

غدًا . بروفة امتحانات الثانوية العامة بنظام البوكليت بالمدارس .. ننشر الجدول والتفاصيل

تنطلق غدًا بالمدارس الثانوية امتحان الثانوية العامة “التجريبية” لمساعدة الطلاب على الاستعداد الجيد لخوض الامتحانات، وتهيئتهم على الشكل الجديد للورقة الامتحانية، قبل خوض امتحان الدور الأول لشهادة إتمام الثانوية العامة.

تسلمت جميع المديريات التعليمية من وزارة التربية والتعليم، النموذج الاسترشادى التدريبى لامتحانات الثانوية العامة في جميع المواد الدراسية، على قرص مدمج (CD)، بالإضافة إلى بيان توزيع الدرجات طبقًا لأسئلة نموذج كل مادة.

وتلقت الإدارات التعليمية والمدارس التعليمات بعمل كشوف لتوقيع الطلاب الحضور للامتحانات التجريبية، والالتزام بتطبيق النموذج الاسترشادي التدريبي الثالث الذي قامت الوزارة بإعداده وفق مواصفات الورقة الامتحانية.

وأكدت التعليمات عدم تحميل الطلاب ولا المديرية أي أعباء مالية لطباعة هذه الامتحانات التجريبية، مع ضرورة إسناد عملية تقدير الدرجات لمعلمي المواد الدراسية الذين يقومون بالتدريس للصف الثالث الثانوي كل فيما يخصه وفق نموذج توزيع الدرجات.

وأكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، أن هذه الامتحانات التجريبية ستكون عبارة عن مجرد نماذج استرشادية لتدريب الطلاب، مشيرا إلى أن نتائجها لن تستخدم في إصدار أي حكم له علاقة بالتقييم النهائي للطلاب، قائلًا: “هذا ليس امتحانا ولكنه تدريب فقط”، موضحًا أن أسئلة الامتحانات ستكون مما درسه الطالب، وستتناسب مع المستويات المختلفة للطلاب.

ووجه “حجازى”، جميع المديريات التعليمية بحصر أعداد الطلاب المتقدمين لأداء النموذج التدريبى الاسترشادى الثالث طبقًا لكل مادة، قبل اتخاذ إجراءات الطباعة (حتى تكون الطباعة وفق الأعداد الفعلية للطلاب).

كما وجه بالالتزام بتطبيق هذا النموذج على جميع طلاب الثانوية العامة بالمدارس التابعة لكل المديريات التعليمية، فى المواعيد المحددة طبقًا للجدول الذى تم إرساله، وذلك أثناء اليوم الدراسى، وداخل الفصول الدراسية.

وشدد “حجازى” على عدم تعطيل سير الدراسة خلال تلك الفترة بالنسبة لطلاب صفوف النقل والشهادات المحلية بمراحل التعليم الأساسى والثانوى، وعدم تحميل كل من الطلاب وموازنة المديرية لأي أعباء مالية من جراء تطبيق هذا النموذج.

وأكد ضرورة إسناد عملية تقدير الدرجات إلى معلمى المواد الدراسية الذين يقومون بالتدريس بالصف الثالث الثانوى العام كل فيما يخصه على أن تتم عملية التقدير وفق نموذج توزيع الدرجات الذى تم إرساله للمديريات مع النموذج، وذلك بهدف مساعدة الطلاب على الوقوف على مستواهم، واستعدادهم لخوض الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، للعام الحالى.
ووفقا لجدول الامتحانات التجريبية لطلاب الثانوية العامة تبدأ الامتحانات
يوم الأربعاء 5 أبريل بامتحاني اللغة العربية والتربية الدينية
ثم الخميس 6 أبريل امتحاني اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد
والاثنين 10 أبريل اللغة الأجنبية الأولى والتربية الوطنية
والثلاثاء 11 أبريل الفيزياء والتاريخ
والأربعاء 12 أبريل الجبر والأحياء والجغرافيا
والثلاثاء 18 أبريل التفاضل والجيولوجيا وعلم النفس
والأربعاء 19 أبريل الديناميكا والفلسفة والمنطق
والخميس 20 أبريل الإحصاء والكيمياء
والأحد 23 أبريل الاستاتيكا.
وتقرر بالنسبة لمادة التاريخ أن يتضمن الامتحان 20 سؤالا، وأقل قيمة تقديرية للسؤال “درجة واحدة”، وأعلى قيمية تقديرية “درجتان”.

وبالنسبة لمادة الكيمياء، فيتضمن امتحان المادة 45 سؤالا، وسيكون الجزء الاختياري داخل السؤال نفسه وليست أسئلة اختيارية منفصلة، على أن يكون توزيع الدرجات من درجة إلى درجتين لكل سؤال.

وعن مادة الاقتصاد فتتكون من 10 أسئلة، ومادة الإحصاء 13 سؤالا
ومادة الاستاتيكا 18 سؤالا “أعلى سؤال فيها من 3 درجات”
ومادة التفاضل والتكامل 18 سؤالا
والديناميكا 18 سؤالا، وعلم النفس 20 سؤالا وكل سؤال عليه 3 درجات
والكيمياء 45 سؤالا منها 8 اختياري، والفلسفة 20 سؤالا وكل سؤال عليه 3 درجات
والهندسة الفراغية 19 سؤالا، واللغات الأجنبية الثانية 34 سؤالا، والدين 25 سؤالا كل سؤال عليه درجة، والتربية الوطنية 10 أسئلة وكل سؤال 3 درجات، والفيزياء والأحياء والجيولوجيا 45 سؤالا وتوزيع الدرجات من درجة لدرجتين على السؤال، واللغة الإنجليزية (اللغة الأولى) 50 سؤالا، والجغرافيا 20 سؤالا وتوزيع الدرجات يتراوح بين نصف درجة و3 درجات على كل سؤال.

أما بالنسبة لمادة اللغة العربية، فيتكون الامتحان من 50 سؤالا، وسؤال التعبير الوظيفي 4 درجات، وسؤال التعبير الإبداعي عليه 10 درجات وسيطلب من الطالب اختيار موضوع واحد، وباقي الأسئلة يتراوح توزيع درجاتها من درجة لدرجتين.

روابط نرشحها لكم

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

جداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة