اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

ننشر روشتة “حجازي” لطلاب الثانوية العامة نحو التفوق

 

كتب / عبدالله العزازي

نشر الدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، رسالة موجهة إلى طلاب الثانوية العامة عبر صفحته على “فيس بوك” تتضمن 14 نصيحة للتفوق في الامتحانات.

قال “حجازى”: أبنائي وبناتي طلاب وطالبات الثانوية العامة، مازال باقي عن امتحانات آخر العام شهرين، وهى فترة هامة جدا في المذاكرة والتحصيل، وإذا ما أحسن استثمار هذه الفترة فإنه يمكن تحقيق النجاح والتفوق مع مراعاة بعض النصائح التي أقدمها لكم.

وأضاف “حجازي”: أن مذاكرة المناهج التعليمية لها أصول وخطوات لابد للطالب أن يتبعها لتحقيق أفضل النتائج، مشيرًا إلى أنه يجب على الطالب قبل بدء المذاكرة إبعاد الصورة السلبية من ذاكرته وألا يحبط نفسه بأي فكر سلبي، وأن يحدد أهداف إيجابية ويركز عليها، وأن يختار المكان المناسب المرتب النظيف الذي يساعد على التركيز والاستيعاب على أن يكون متميزا بالتهوية والإضاءة الجيدة، كما لابد من اختيار الوقت المناسب للمذاكرة، ولابد أن يهتم الطالب بغذائه ولا يكثر من شرب الشاي والقهوة ويمارس الرياضة الخفيفة، وأن يذاكر الطالب بهدف التعرف ويشعر بمتعة التعلم.

كما أكد “حجازي” أنه خلال المذاكرة، لابد للطالب أن يرتب أولوياته في المذاكرة ويبدأ بالأهم والأصعب أولا، ويأخذ قسطا من الراحة وقت التعب وألا يرهق نفسه لتجنب توتر الامتحان.

كما شدد “حجازي” على ضرورة أن يقوم الطالب بتلخيص المعلومات لنفسه بنفسه ويدرب نفسه على حل التمارين والرسومات، ويدرب نفسه على كتابة الأسئلة بأنواعها المختلفة ويهتم بالتسميع الذاتي الشفوي والتحريري والعملي، وأن يصمم لنفسه خرائط ذهنية بيده لتساعده على ترتيب أفكاره، وان يستخدم في المذاكرة اكثر من حاسة (نظر ولمس ونطق وسمع).

روابط نرشحها لكم

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

جداول الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة