اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

ملامح نظام الثانوية العامة “البديل” .. لا يوجد به علمي وأدبي

كتبت – ريم محمود

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه من الممكن إعادة تقييم نظام الثانوية العامة من العام الحالي بحيث يعتمد على التقييمات بدلا من المجموع، وأن يتم استبدال فيه نظام التنسيق الحالي بحلول عام 2020، فنحن نبحث عن تغيير لنظام الثانوية العامة بشكل كامل وبأسلوب صحيح.

وأكمل الوزير، أنه يجب أن يكون هناك استراتيجية في الجامعات سيكون بها شروط للقبول بها وأن يدخل الطالب الجامعة التي يستحقها وليس التي يختارها له التنسيق لتلبية احتياجات سوق العمل.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم خلال مؤتمر نحو حلول إبداعية للتعليم المنعقد الآن داخل فندق الماسة بمدينة نصر: خلال السنوات المقبلة مش هيكون في ثانوية عامة، وندرس الآن البدء في نظام التقييم على طلاب الصف الأول الثانوي الذين يلتحقون مجددا، قائلا: بكدة هنكون حررنا 10 سنوات دراسية من بعبع الثانوية العامة اللى الناس متبرمجة عليه.

وأشار وزير التربية والتعليم خلال كلمته، إلى أن الوزارة بالتعاون مع التعليم العالي تهدف إلى إلغاء ما يسمى بالعلمي والأدبي خلال السنوات المقبلة ونترك لكل طالب الإختيار، مؤكدا أن هذا النظام سوف يحدث بسهولة في عام 2020.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تسعى الى أن يكون كل طالب قبل الصف الرابع الإبتدائي متمكن من لغتين، مضيفا  خلال الجلسة الثانية للمؤتمر أن للأهالي والأمهات دور كبير في العملية التعليمية وهم جزء من برنامج التطوير.

وقال إنه سيتم دمج الاخلاق والقيم والإنتماء للوطن في صورة أنشطة وليست خطابات، والمعلمين يتم تدريبهم الآن على فكرة التطوير وتطبيقها.

وعن نظام الثانوية العامة البديل قال الوزير إنه سوف يتم الإنتهاء منه الصيف المقبل، مؤكدا أن الجهات المعنية بالتطوير يوجد لديها 10 أشهر من الآن حتى تنتهي من جميع الاعدادت.

وردا على سؤال تعرض وزير التربية والتعليم للمقاومة من البعض أمام خطة التطوير قال شوقي، إنه يوجد طبيعيا خوف من التغيير والمجهول، مشيرا إلى أنه يوجد بين الشعب الآن حالة من عدم الثقة قائلا: في ناس كتير بتكسر مقديفنا على فيس بوك.

وحول المقاومة من العاملين بديوان وزارة التربية والتعليم قال شوقي: يوجد داخل الديوان ناس تسير مع الوزارة في إتجاه التطوير الجديد ولكن البعض الآخر لديهم تخوف لأنهم تعودوا وإرتاحوا على نظام الثانوية العامة وطباعة الكتب وخايفين لو دا اتغير ميقدروش يباشروا أعمالهم.

روابط نرشحها لكم

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

جداول الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لكشوف ترقية المعلمين حسب محافظتك اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة