اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مكتبة الفيديو

بالفيديو | وزير التعليم يشرح نظام الثانوية الجديد “التراكمي ” وموعد وضوابط تطبيقه

 

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى مداخلة هاتفية لبرنامج “العاشرة مساءً”، مع الإعلامى وائل الإبراشى إن مكاتب التنسيق ستختفى تمامًا مع تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، مشيرًا إلى أن النظام الحالى للثانوية وصل بالطلبة والمعلمين إلى عدم الاهتمام بالتعلم الحقيقى.

وأضاف الوزير أن النظام المتعلق بالامتحان الأوحد، يكثف جهود الأهالى فى آخر مراحل الثانوية العامة، لأنه المجال الوحيد للالتحاق بالكليات الجامعية، مؤكدًا أن التعلم فى المرحلة الثانوية يجب أن يكون هدفه إعداد شاب أو شابة لرحلة تحمل تعلمًا أكثر، سواء جامعى أو فنى أو رحلة لسوق العمل، لاكتساب مهارات أكثر.

وأوضح الدكتور طارق شوقى، أن امتحانات الثانوية العام لم تلبى احتياجات الطلاب أو تتفق مع مهاراتهم، بجانب أن الأهالى يضغطون على أبنائهم لدخول ما يسمى بـ”كليات القمة”، لذلك ينتهى الأمر إلى وجود خريجين غير مؤهلين لسوق العمل بشهادة سوق العمل نفسه، بجانب زيادة أرقام البطالة، مردفًا: “هذا كله أتى من امتحان أوحد وما يرتبط به من دروس خصوصية وغش وعدم حضور المعلمين بالمدارس”.

وأشار وزير التعليم، إلى أن هناك فريقًا كاملاً من خبراء التقويم يعملون على نماذج من النظام التراكمى الجديد قبل خروجها للمجتمع، حتى يتم تفادى كافة المشكلات التى حدثت من قبل، موضحًا أن الجامعات تحضر نظام قبول بها يضمن العدالة الاجتماعية ويضع الطالب فى الشىء الذى يريده قدر الإمكان، مضيفًا: “عاوز أشيل الكابوس من على الطلاب، وأرفع عن عاتق الأسرة المصرية هذا القلق والمصروفات، ونخلى ولادهم يتعلموا بجد”.

وطمأن طارق شوقى، الأهالى والطلاب من النظام التراكمى الجديد، مشيرًا إلى أن النظام الجديد سيكون أكثر وضوحًا عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، بينما سيستغرق نظام القبول بالجامعات مدة زمينة، حتى يتم تحضيره بشكل يضمن العدالة الاجتماعية، مشيرًا إلى أن نظام التنسيق لم يأخذ فى اعتباره قدرات الطالب، ولم يؤدِ إلى النتيجة المطلوبة.

وشدد وزير التعليم، على عدم تطبيق النظام التراكمى الجديد البديل للثانوية العامة، إلا بعد التأكد من وجود فرصة “Zero%” للواسطة والمحسوبية، مشيرا إلى أنه قد يتم إزالة شعبتى العلمى والأدبى بالنظام الجديد، مضيفًا: “جزء من تحسين السيستم الموجود هو إتاحة اختيار الأشياء للطالب التى يكتشف بها نفسه”.

وأشار إلى أنه حال اكتمال النظام التراكمى الجديد بالشكل المطلوب بدون دخول الواسطة والمحسوبية أو عدم المساواة به، سيتم إعلانه فورا لتطبيقه بعد عرضه على المواطنين.

 

 

روابط نرشحها لكم

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

جداول الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لكشوف ترقية المعلمين حسب محافظتك اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة