اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

ننشر توصيات مؤتمر أخبار الْيَوْمَ (٨ مايو ٢٠١٧)

كتب عبدالله العزازي

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربيه والتعليم والتعليم الفني توصيات مؤتمر تطوير التعليم
وكانت كالتالي

١-الالتزام بمرجعيته رؤيه مصر ٢٠٣٠ في التعليم والتي اعلنها رئيس الجمهوريه، ضمانا لاستدامه جهود التطوير في إطار متفق عليه. ولا مانع من تطويرها بمنهجيته متفق عليها كل عدد من السنوات.

٢-الإتفاق علي الاحتياج لتغيير جذري في منظومه إداره التعليم في مصر علي مراحل استبدالا للمنظومة الحاليّه التي لا تناسب احتياجات المستقبل.

٣-إختيار تمكين الطلاب تكنولوجيا كأساس، واستخدام كافه مؤسسات التعليم لأدوات المستقبل ، بما يستدعيه ذلك من تحديث وبناءالبنيه التحتيهاللازمه لهذا الإستخدام. اعتبار ذلك أولويه في الإنفاق.

٤-التوجه نحو التقويم التراكمي للطلاب في كل مراحل التعليم ، واستخدام التكنولوجيا في تحقيقه ، واستبعاد العامل البشري بقدر الإمكان حتي تتحقق العداله ، والشمولية ، وكفاءة قياس القدرات والمهارات وتعود ثقته المجتمع في نزاهه التقويم .

٥-حل تحدي الثانوية العامه والقبول بالتعليم العالي كوحده واحده بتغيير نظام التقويم، واتساع مساحه إختيارات الطلاب في المرحلة الثانوية، وتعديل نظام القبول في التعليم العالي مع الإحتفاظ بالعدالة ،تكافؤ الفرص.

٦-التوسع في أتاحه الأماكن في التعليم العالي ، والجامعات التكنولوچيه ، بالتعاون مع القطاع الخاص ، والقطاع الأهلي والدوله ليستوعب ذلك مليون مكان جديد للشباب خلال السنوات العشر القادمة بما يستلزمه ذلك من وضع قواعد ضمان الجوده ، والكفاءة ، ومحفزات الاستثمار في هذا التوجه..

٧-وضع نظام لتمويل الطلاب في التعليم العالي ، بعد دراسه البدائل للنظم العالميه الناجحة ، وذلك لضمان قدره الطلاب علي الحصول علي فرصه التعلم بعض النظر عن قدراته الماليه ضمانا لتكافؤها الفرص..

٨-تطبيق المطلب الدستوري في اداره التعليم بالتوجه نحو اللامركزية ، حيث اتفق المؤتمر علي اهميه تفعيل قدرات الإدارات اللامركزية وخلق قيادات بادره علي ذلك.

٩-إيجاد وسيله تستوعب مشاركه المجتمع بالأفكار الموثقة من خلال تجارب أولياء الأمور والطلاب في مواجهه تحديات التعليم من وجهه نظرهم..

١٠-تطوير وسائل تقديم المنهج للطلاب بإستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.

١١-دمج برنامج بنك المعرفه في العلميه التعليمية في كل مستوياتها..

١٢-التوسع في مدارس النيل ومدارس العلوم والرياضيات (ستم) وإيجاد نمازج لها في كل المحافظات.

١٣-إيجاد وسائل تعلم جديده لغه العربيه ، أساس الهويه، وفرض تدريسها في كل نمازج المدارس في مصر.

١٤-الاستمرار في برامج تدريب المدرسين بشكل محترف ، وإيجاد وسائل تطوير كليات التربيه بشكل فعال لتتوافق مع متغيرات التعليم في المستقبل، وأعاده النظر في إداره اكاديميه المعلم، لتعود الي تطبيق فلسفه إنشاءها.

١٥-دعم تطوير هيئه ضمان الجوده والإعتماد لتكون شريكا أساسيا في تطوير التعليم.

١٦-مواجهه تحدي الدروس الخصوصيه بتغيير اُسلوب تقويم الطلاب وأتاحه المنهج بطرق مشوقة ممتعه واستخدام التكنولوجيا ودمجها في العلميه التعليمية ، وتمكين الطلاب والمدرسين من استخدامها.

١٧- زياده عدد المبعوثين للخارج في إطار سياسه معلنه للدراسات العليا.

١٨-زياده مساهمته الجامعات في البحث العلمي ، المنشور عالميا والحصول علي براآت اختراع ، وربط جزء من تمويل الدوله لها بهذا الإنجاز كمحفز للبحث والنشر.

١٩-ان تضع الدوله أولوياتها في البحث العلمي لكل خمس سنوات ، واعلان ذلك ، وتحويل انفاق الدوله علي البحث والتطوير ، في إطار مشاريع تعلنها ، وتتنافس علي تنفيذها مؤسسات البحث والجامعات .

٢٠- واعلان تكوين امانه عامه دائمة لهذا المؤتمر تتولي متابعه تنفيذ التوصيات ، ودراسته الإقتراحات والإبتكارات المقدمه كحلول إبداعيه التطوير التعليم في مصر.

روابط نرشحها لكم

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

جداول الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لكشوف ترقية المعلمين حسب محافظتك اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة