اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

الرافعي : حريصون على استطلاع آراء المعلمين والطلاب في التصور الأولي للائحة الطلابية

553

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم على ضرورة أن تكون العلاقة بين المعلم والطالب قائمة على الاحترام المتبادل، وضرورة عودة هيبة المعلم، واستعادة مكانته، لأنه المسئول عن تخريج أجيال، وهو المسئول أيضا عن خلق منظومة القيم في المدرسة، والقادر على أن يجعل المجتمع مجتمعا جيدا، لافتا إلى أنه قد تعلم على أيدي مدرسين علموه القيم ومراعاة الضمير، وموضحا أنه كان يعمل مدرسا للعلوم وهو مع المعلم قلبا وقالبا.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بعدد من المعلمين وممثلين من اتحاد الطلاب لمناقشة وتحديد الشكل الأولي للائحة الطلابية، بحضور اللواء حسام أبو المجد رئيس قطاع مكتب الوزير، والدكتور محمد ناصف رئيس شعبة بحوث المعلومات التربوية بالمركز القومي للبحوث التربوية، وعدد من قيادات الوزارة.

وأكد الوزير على اهتمامه بالمعلمين والطلاب، وحرصه على الاستماع إليهم، وحيث إنهم حريصون على التغيير تم دعوتهم لهذا اللقاء للمشاركة في تطوير التعليم بفاعلية، والمشاركة في اتخاذ القرار في كل القضايا التي ستتبناها الوزارة في الفترة القادمة لأن هذا سيعود عليهم بالنفع في المقام، وهو من أجلهم ولصالحهم.

وقال الوزير إنه سيتم توزيع التصور الخاص باللائحة الطلابية على الطلاب والمدرسين المشاركين للحصول على تغذية راجعة، وسوف يتم تعديل اللائحة في ضوء المقترحات المقدمة، مشيرا إلى أن لجنة صياغة الشكل النهائي للائحة ستضم عددا من المعلمين والطلبة.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

وأشار الوزير إلى أنه بعد الانتهاء من إعداد اللائحة، سيتم اختيار مجموعة من الطلاب تقوم بدراستها جيدا، ويقومون بتدريسها لزملائهم في المدارس وتدريبهم على استخدامها، وسيتم تشكيل لجنة لتنفيذ اللائحة تضم مدير المدرسة واثنين من المدرسين، واثنين من اتحاد الطلاب.

ومن جهة أخرى أوضح الوزير أن الوزارة حريصة على العمل بشكل مؤسسي وسيتم دعم وتفعيل الإدارة المركزية لمتابعة تقويم الأداء، مشيرا إلى أن من يستحق الترقية من المعلمين سيأخذ حقه، مؤكدا على ضرورة ربط إنجاز المعلم داخل المدرسة بترقياته وتقريره السنوي، وأن هناك معايير لاختيار القيادات وسيتم إعطاء الفرصة للشباب.

ولفت الوزير إلى أنه يتم الآن وضع محاور لمؤتمر قومي لتطوير التعليم في مصر تحت اسم “مصر المستقبل من أجل متعلم مبتكر ومبدع” تشارك فيها وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والاتصالات والسكان. وسيتم دعوة الطلاب والمعلمين والخبراء والمفكرين والإعلاميين في ورش العمل لعمل خطة عمل وليس توصيات تطبق في خطة زمنية محددة.

وأشار إلى أنه قد تم الإطلاع على الخبرات الدولية في الانضباط المدرسي، ففي أمريكا على سبيل المثال كل مدرسة بها لائحة انضباط خاصة بها والوزارة تضع الخطوط العامة فقط، كما تم الاطلاع على التجارب العربية وتم رصد المخالفات السلوكية للطلاب في هذه البلدان والتي تتشابه مع المجتمع المصري وتم استبعاد السلوكيات المخالفة لنا.

ولفت إلى أنه تم تقسيم المخالفات حسب حدتها لخمس مستويات الأول يتعلق بأخف المشكلات وصولا للخامس ويتعلق بالمشاكل الصعبة للحصول على لائحة قابلة للتطبيق والقياس، مشيرا إلى أنه قبل وضع التأديب والعقاب تم وضع الإرشاد والتوجيه، وهذه اللائحة لا تستهدف الطالب فقط بل المعلم والمشرف والإداري، وتم وضع استراتيجيات تأديبية حسب شدة المشكلة، وراعت هذه  الاستراتيجيات أن يأخذ الطالب حقوقه قبل أن يسأل عن واجباته.

وفي نهاية اللقاء، وعد الوزير بلقاء مفتوح آخر مع المعلمين والطلاب لمناقشة كافة القضايا التعليمية، كما أشاد المعلمون والطلاب بمشاركتهم في هذا اللقاء واهتمام الوزير بأخذ رأيهم في القضايا التعليمية المختلفة، مؤكدين أنهم يشعرون بأن عهدا جديدا قد بدأ بالفعل

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة