اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

وزير التعليم يعلن عن خطة الوزارة للتطوير .. تعرف على بعض الملامح

ريم محمود

قال الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تعمل الآن على تصميم نظام تعليم جديد، يبدأ من الطفولة المبكرة ليكون جاهزا من خريف 2018، بالاضافة إلى الانتهاء من علاج مشاكل إدارية ضخمة للمعلمين.

وأضاف الوزير أنه يتم التفاوض مع البرلمان والحكومة للحصول على موارد إضافية، لرفع مرتبات المعلمين وتدريبهم واستكمال محتوى بنك المعرفة، وربط الكتب بالمحتوى الرقمي لبنك المعرفة.

وقال الوزير إن الوزارة تعمل بجدية على تصميم نظام تقييم بديل للثانوية العامة بالتعاون مع خبراء في هذا التخصص وخبراء من مؤسسات ودول سبقتنا في هذا المجال مع محاولة تطويعه ليتناسب مع النظام المصري ومع النظر لمخاوف أولياء الأمور.

قائلا: إذا تمكنا من إنهاء هذا التصميم خلال الأسابيع المقبلة، والتأكد أنه سيقضي على الدروس الخصوصية ويعيد التعلم إلى المدارس، سوف نعلن ذلك بالتفصيل وفي الوقت الحالي نحن في غرفة العمليات نصمم النظام البديل ولم ننتهي منه بعد.

وأضاف الوزير عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك اليوم الإثنين، أن الوزارة حاليا تعمل على تصحيح الثانوية العامة والاعداد لامتحانات الدور الثاني منها.

وأشار شوقي أيضا إلى أن الوزارة تسابق الزمن لبناء 28 مدرسة يابانية وتدريب المعلمين بها.

وأضاف وزير التربية : نحاول التفاوض مع الجانب الإنجليزي لإدخال مناهج مدارس النيل في مدارس اللغات بحوالي 700 مدرسة ، مؤكدا بأن الوزارة تحارب لتطبيق القانون على مجموعات من المدارس الخاصة والدولية.

على الجانب الآخر قال الدكتور حازم راشد مدير مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة بدأت تسير في إتجاه التطوير بالتوزاي بين كل المجالات من بينهم المنهج الدراسي، مؤكدا أن العجلة بدأت فى التحرك تجاه التطوير.

وعن تطوير منظومة التعليم الفني ومناهجه قال « راشد » ، في فيديو تم بثه على موقع وزارة التربية والتعليم: للأسف الشديد كان لسنوات طويلة مهمل بالوزارة وليس فى دائرة الاهتمام ، وكل الاهتمام منصب فقط على التعليم العام ، أما فى السنوات الأخيرة بدأت الوزارة تنتبه للتعليم الفني ، فهو أسهم فى تطور دول النمور الاسيوية بالاعتماد على خريج التعليم الفني وأسهمت في أن الوضع لم يكن كالمياه الراقدة مثل الماضي.

وأكد «راشد»، أن أكبر مشاريع التعليم الفني الآن هو مشروع التيفت، وهو ربط التعليم الفني بسوق العمل.

وأشار راشد، إلى أن تحسين المناهج الدراسية سوف تحقق أهداف الجيل الجديد، مضيفا أن التطوير مستمر منذ سنوات ماضية.. المركز ينظر الى المستقبل أكثر من الحاضر.

وأضاف راشد، أن المناهج والتعليم منظومة متكاملة ولا يمكن تطوير المناهج حتي يتم تطوير أداء المعلم وتطوير منظومة التقويم والانشطة ، مؤكدا أن بعض المعلمين يقومون بالإلقاء فقط داخل الفصول، متابعا: «مثلا مدرس الكيمياء عبارة عن إلقاء دون ممارسات على أرض الواقع».

 

روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لنماذج الإجابة الرسمية للثانوية اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

خطوات التقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لمصروفات الجامعات الخاصة المعتمدة اضغط هنا

لكل تفاصيل تنسيق الجامعات اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة