اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفني

التعليم الفنى ( مشكلاته و حلولها – 1 )

كتب .. محمد مصطفى ( معلم أول أ .. المواد الفنية الميكانيكية )

2015-635638666187376397-737

يعانى التعليم الفنى فى مصر من مشكلات عديدة لعل أهمها ، النظرة المتدنية من المجتمع لهذا النوع من التعليم ، و الذى يلتحق به الحاصلين على شهادة أتمام المرحلة الالزامية الاساسية ( الاعدادية ) ، و يتخرج فيه طلاب حاصلين على شهادة متوسطة ( دبلوم ) لا تسمن و لا تغنى من جوع . بل و اصبح خريجي الشهادات المتوسطة عبء على المجتمع لما يعانو من أفتقاد لمسايرة سوق العمل الحالى .

و سأتناول هنا أحد أهم المشكلات التى يعانى منها التعليم الفني فى مصر و حلول لها …

أولاً .. المشكلات المجتمعية ..

نظرة المجتمع المتدنية للتعليم المتوسط و لخريحي هذا النوع من التعليم . حيث كشفت أحدى دراسات المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية حول قضايا التعليم فى مصر، والتى أجريت على ( 2035 طالبا و طالبة فى 17 مدرسة ) للتعليم الفنى الصناعى بالقاهرة الكبرى عن أن ( 42.8 % ) من الطلاب يؤكدون أنهم سيلاقون حالة من تدنى التقدير المجتمعى بعد التخرج  و ( 17.6 % ) كثيرون الغياب من المدرسة بسبب رؤيتهم أن التعليم الفنى ليس له مستقبل مضمون و ( 25.2 %  ) من أفراد العينة ذكروا أن اختيارهم بمثابة وسيلة للهروب من الثانوية العامة .

و لعلاج هذه المشكلة ..

1.. عمل حوار مجتمعى على المستوى المحلى و العربى و الدولى لتغيير نظرة المجتمع المتدنية للتعليم المتوسط و لخريجى هذا النوع من التعليم . و توضيح مميزات التعليم الفنى و أهدافه و سبل تحقيقها حسب خطط التحسين المقترحة لذلك و التى قد يكون منها الألتحاق بالتعليم الجامعى و التوظيف لسد العجز بالكوادر الفنية الماهرة بالمصانع و الشركات و كذلك التوظيف بالتربية و التعليم لسد العجز فى هيئات تدريس المواد العلمية و  العملية بالمدارس الصناعية ( بعد أستكمال عامين دراسيين بالدراسات التكميلية أو الدراسة الجامعية ) .

2.. عدم موائمة الخريج مع ما يتطلبه السوق المحلى و الخارجى للعمل . فالمدارس الصناعية بتخصصاتها المختلفة بعيدة كل البعد عن التخصصات الموجودة و المتاحة فى سوق العمل و التى فى حاجة إلى تدفق أعداد كبيرة من العمالة المدربة ذات المهارة على هذه التخصصات و المفترض أن يكونوا من خريجى المدارس الصناعية .

إظهار المزيد

محمد مصطفي

معلم أول أ .. المواد الفنية الميكانيكية ، مدرب معتمد بالأكاديمية المهنية للمعلمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة