اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

إقبال ضعيف لطلاب الشهادات المعادلة في أول أيام التقديم

كتب / عبدالله العزازي

بدأ السبت مكتب التنسيق الرئيسى بالمدينة الجامعية لجامعة القاهرة استقبال طلاب الشهادات المعادلة العربية “السعودية بنين”، فى أول أيام فتح باب التقدم لتلك الشهادات، وشهد مكتب التنسيق إقبالاً ضعيفاً لطلاب الشهادات المعادلة، ما أدى لإغلاق بعض المنافذ لتصل إلى 12 بدلاً من 20 منفذاً

وحددت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، السبت، والأحد، الطلاب “البنين” الحاصلين على الشهادة الثانوية من دولة السعودية، ويومى الاثنين والثلاثاء، المقبلين للطالبات اللاتى حصلن على الشهادة الثانوية من السعودية، على أن يتم صرف الأوراق للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية من دولة الإمارات الأربعاء 17 أغسطس، والطلاب الحاصلين على شهادتهم من دولة الكويت يوم الخميس 18 أغسطس الجارى.

وأوضحت الوزارة، أن الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية من سلطنة عمان والأردن يتقدمون لسحب أوراق تنسيقهم الجمعة 19 أغسطس من مكتب التنسيق الرئيسى، والطلاب الحاصلين على شهاداتهم من دول “قطر، اليمن، البحرين”، يسحبون أوراق تنسيقهم يوم السبت 20 أغسطس.

كما حددت الوزارة الأحد 21 أغسطس الجارى لسحب أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادة من دولتى السودان وليبيا، و22 أغسطس الجارى، للشهادات الأخرى وللطلاب الذين تخلفوا عن صرف الأوراق خلال الأيام المحددة لهم من جميع الدول السابق ذكرها، مؤكدة بدء قبول حملة هذه الشهادات وإعلان نتائج ترشيحهم مبكراً مقارنة بالأعوام السابقة.

الحدود الدنيا للشهادات العربية 2015 اضغط هنا

وأعلنت الوزارة فتح فرع لصرف وقبول الأوراق لطلاب الشهادات المعادلة العربية بجامعة الإسكندرية بالمدينة الجامعية للبنات – عزبة سعد – بسموحة، لخدمة أبناء الإسكندرية والوجه البحرى بصفة عامة، وفتح فرع آخر لصرف وقبول أوراق طلاب نفس الشهادات بمحافظة أسيوط، بمبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية لخدمة أبناء محافظة أسيوط والوجه القبلى بصفة عامة،  بالإضافة للمكتب الرئيسى بالقاهرة الكائن بالمدينة الجامعية لطلاب جامعة القاهرة بمنطقة بين السرايات ــ الجيزة.

وفى السياق ذاته، انتشر عدد كبير من سماسرة الجامعات والمعاهد الخاصة أمام مكتب التنسيق الرئيسى بالمدينة الجامعية لجامعة القاهرة؛ إذ يعمل هؤلاء السماسرة على جذب طلاب الشهادات العربية للمعاهد والجامعات الخاصة التى يروجون لها.

وحرر أفراد الأمن الإدارى للمدينة الجامعية 5 محاضر لسماسرة الجامعات والمعاهد الخاصة، لتواجدهم داخل المدينة الجامعية، فيما انتشرت قوات الأمن على مداخل ومحيط مكتب التنسيق لمنع أى محاولات للشغب.

وأكد مكتب التنسيق، أنه يتم صرف وقبول الأوراق بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية والليبية بمقر المكتب الرئيسى بالقاهرة فقط، مشيراً إلى أنه تقرر أيضاً زيادة عدد الرغبات المسموح بها أمام هؤلاء الطلاب من 48 إلى 60 رغبة، لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد؛ وللحد أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاد الرغبات التى اشتكى منها الكثير من الطلاب فى الأعوام السابقة.

وحددت الوزارة الأوراق المطلوبة من الطلاب الحاصلين على الشهادات العربية، بأصل شهادة النجاح مستوفاة لجميع التصديقات ولا تقبل صورا أو حتى صورة طبق الأصل، وأصل شهادة الميلاد، وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية السعودية ضرورة إحضار أصل شهادة النجاح معتمدة للصفين الثانى والثالث الثانوى، وصورة من شهادة القدرات، وعلى الطلاب مراعاة ومتابعة التعليمات التى يصدرها المكتب والتى ترد على موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت.

وأعلن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه سيتم البدء فى إعلان نتيجة تنسيق طلاب شهادات المعادلة الأجنبية 20 أغسطس الجارى، مؤكداً أن التنسيق الخاص بهم سيظل مفتوحاً حتى انتهاء كافة الجهات الأجنبية من إعلان النتائج الخاصة بالطلاب.

وأضاف “الشيحى”، أنه تم فصل الشهادات العربية عن الشهادات الأجنبية؛ لعدم تأخر تنسيق الشهادات العربية، مؤكداً أن بعض الجهات الخاصة بالشهادات الأجنبية بدأت فى إرسال نتائجها بالفعل لمكتب التنسيق، وأن تنسيق الدبلومات الفنية سيبدأ أيضاً يوم 20 أغسطس الجارى.

من جانبه، أكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، أن عمليات تنسيق رغبات طلاب الشهادات العربية تسير بشكل سلس، دون أى شكاوى حتى الآن، مشيراً إلى أن الإقبال الضعيف من قبل الطلاب يرجع لتقسم فئات الشهادات على عدد من الأيام، حيث إن طلاب الشهادة السعودية بنين خصص لهم السبت والأحد، فيما خصص الاثنين والثلاثاء للطالبات اللاتى حصلن على الشهادة الثانوية من دولة السعودية الشقيقة، ما يسمح بعدم تكدس الطلاب.

 

590

591

592

 

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة