اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مكتبة الفيديو

صورة لكوكب الأرض في الوقت الحقيقي بفضل قمر صناعي أوروبي

وكالة الفضاء الأوروبية، أطلقت مؤخراالقمر الصناعي الثالث في أسطولها، المكون من ستة أقمار وذلك من قاعدة بليسيتك، شمال غرب روسيا.
اطلاق القمر الصناعي الحارس 3، يندرج ضمن “مشروع مرصد كوبرنيك” للأرض، وبدأ بالفعل مهمته المتمثلة في إعطاء صورة لكوكبنا في الوقت الحقيقي.

يقول فولكر ليبيج، مدير برنامج رصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية: “هذه الأقمار هي أوصياؤنا في الفضاء.
إنها الأقمار الصناعية التي تراقب كوكبنا. الحارس-3، سيعطينا صورة أكبر، بفضله سنعرف حالة كوكبنا بصفة يومية”

أسطول الأقمار الصناعية الأوروبي، سيتولى مهمة رصد التغييرات المناخية في الكوكب الأزرق ويضم العديد من التطبيقات العلمية، التي تمكنه من قياس درجة الحرارة ومعرفة ارتفاع سطح البحروسمك الجليد على سطح الأرض كما سيوفرصورة كاملة لكيفية استخدام الأراضي وحالة الغطاء النباتي.

يقول فولكر ليبيج مدير برنامج رصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية:“ما نحاول تحقيقه من خلال هذه الأقمار الصناعية، يشبه ما فعلناه قبل عدة سنوات في مجال الأرصاد الجوية. حينها قمنا بوضع نظام من الأقمار الصناعية لتحسين التوقعات، هذا ما نسعى إليه مع برنامج كوبرنيك، لكن هذه المرة من أجل البيئة وأيضا الأمن المدني “.

الحارس 3 ، يحمل معه أدوات مراقبة للأرض وأجهزة استشعارمتطورة، قادرة على توفير مجموعة كبيرة من البيانات الجديدة مع تغطية غيرمسبوقة للمحيطات.

يضيف فولكر ليبيج مدير برنامج رصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية:“يمكننا قياس ارتفاع مستوى سطح البحر لكن أيضا رصد النظام الحالي، مثل قياس ظاهرة النينيو، لدينا بالفعل أداة تقيس لون المحيطات، لذا سنتمكن من تحديد المواد الملوثة والطحالب، يمكننا أيضا رؤية التغيرات على سطح الأرض، مثل تغيرات المدن الكبرى والغابات والتغيرات في المناطق الزراعية،
لدينا أيضا، أداة لقياس ارتفاع مستوى سطح البحر بدقة عالية.”

على سطح الأرض، سيتم تقديم صورة واسعة لكيفية استخدام الأراضي وحالة الغطاء النباتي، وكذلك ارتفاع الأنهار والبحيرات.
الحارس 3 ، يوفرأيضا معلومات فريدة من نوعها حول حالة الغطاء النباتي، عن طريق قياس المتغيرات الطبيعية.

يضيف فولكر ليبيج مدير برنامج رصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية:” نريد ايضا المساهمة في تأمين الغذاء في المستقبل، بفضل الأدوات الموجودة على متن القمرالصناعي يمكننا التنبؤ بالمحاصيل مستقبل.”

الحارس 3، سيوفر صورة كاملة لسطح الأرض خلال يومين، ليتم معالجة معظم البيانات بشكل منهجي في غضون ساعات قليلة.

هذه البيانات ستكون عنصرا رئيسيا أيضا، لرصد التغيرات المناخية والتنبؤ بها على مدى العقود المقبلة.

يضيف فولكر ليبيج مدير برنامج رصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية:” التزمنا بتقديم المعلومات اللازمة في اطار اتفاقية المناخ العالمية، هذه البيانات ستساعد جميع الدول على تقديم تقاريرها كل خمس سنوات.”

القمر الصناعى الحارس 3 ، سيعمل بالتنسيق والتناوب مع قمر صناعى آخر ضمن الأسطول الأوروبي، والذي سيطلق فى منتصف العام المقبل.

وكالة الفضاء الأوروبية والاتحاد الأوروبي، تصف برنامج كوبرنيك بأنه أكثر البرامج الأوروبية طموحا لرصد الأرض.

إظهار المزيد

ahmad elmaazon

باحث دكتوراه مناهج وطرق تدريس الفيزياء - جامعة الزقازيق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة